أنشطة متنوعة في كلية العلوم الصحية حول تقييم المساقات العملية ومراقبة الشواطئ

 

عقدت كلية العلوم الصحية بالجامعة الإسلامية ورشة عمل لمناقشة تقييم المساقات العملية التي تدرس في الكلية، وتأتي هذه الورشة في سياق الجهود التي تبذلها الجامعة في تطوير الجوانب العملية خاصة في التخصصات التطبيقية التي تنسجم مع توجهات الشئون الأكاديمية وعمادة الجودة والتطوير، وانعقدت الورشة بحضور الدكتور عبد الرؤوف المناعمة- عميد الكلية، وجمع من أعضاء هيئة التدريس في أقسام: العلوم الطبية المخبرية، والبصريات الطبية، والعلاج الطبيعي.

بدوره، أكد الدكتور المناعمة على أهمية عقد مثل هذه الورش في تدارس أساليب تقييم المساقات العملية التي تدرس في الأقسام، مشيراً إلى أهمية الخروج بتوصيات تخدم العملية الأكاديمية، وتسهم في تطوير الخطط الدراسية.

وتحدث الدكتور خميس الإسي- رئيس قسم العلاج الطبيعي- عن امتحان الأوسكي OSCE الذي يعقد لطلبة الطب لتقييم أدائهم الإكلينيكي، وخبراتهم النظرية خلال السنوات الإكلينيكية.

وجرى خلال الورشة مناقشة عدة أمور تتعلق باختيار أفضل أسلوب للتقييم، واعتماد معايير تقويم عامة ذات أوزان محدده، وتحديد معايير التقييم الفرعية، وإعداد دليل تقييم المساقات العملية الذي يراعي خصوصيات بعض المساقات.

مراقبة الشواطئ
وفي سياق متصل، افتتح مركز الدراسات البيئية والريفية بكلية العلوم بالتعاون مع كلية العلوم الصحية بالجامعة الإسلامية برنامجاً تدريبياً في مجال مراقبة الشواطئ، ويأتي هذا البرنامج ضمن مشروع مراقبة الشواطئ الممول من وزارة التعليم العالي في فلسطين.

ويتناول البرنامج التدريبي عدة موضوعات، منها: الطرق العملية الكيميائية والميكروبيولوجية لمراقبة الشواطئ، والتعرف على مهارات جمع العينات ونقلها وتحليلها وتسجيل البيانات.

ويعقد البرنامج بهدف تزويد المتدربين بالمهارات العملية اللازمة لإجراء التحاليل المختلفة لمراقبة الشواطئ،ويحاضر في البرنامج التدريبي كل من الدكتور المناعمة، والأستاذ الدكتور سمير عفيفي- مدير مركز الدراسات البيئية والريفية، والدكتور كمال النبريص- عضو هيئة التدريس بقسم الأحياء، والدكتور محمد أبو دية، والدكتور عدنان عايش- مدير مركز المياه بجامعة الأزهر.
 

x