دائرة البنية التحتية بتكنولوجيا المعلومات تنظم ورشة عمل حول مشروع Gaza IPv6

نظمت دائرة البنية التحتية لشئون تكنولوجيا المعلومات ورشة عمل حول مشروع Gaza IPv6، وانعقدت الورشة في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى القدس للقاعات الدراسية، بحضور كل من: المهندس سهيل مدوخ – وكيل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المساعد، والمهندس محمد النجار – ممثلاً عن شركة الاتصالات، والدكتور أيمن أبو سمرة – مساعد نائب الرئيس لشئون تكنولوجيا المعلومات، والمهندس همام النباهين – مدير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات ومدير مشروع Gaza IPv6، ولفيف من أكاديميي ومهندسي الشبكات بالجامعة الاسلامية والجامعات الأخرى في قطاع غزة، وممثلي شركات تزويد خدمات الانترنت وشركات التدريب الخاصة وشركات توريد أجهزة الشبكات.

بدأ اللقاء بترحيب المهندس النباهين بالحضور ثم تحدث بإيجاز عن مشروع Gaza IPv6، وأهمية خلق وعي بين المختصين بأهمية التحول نحو هذا الأصدار الجديد.

أما المهندس مدوخ فتحدث عن أهمية التحول إلى البروتوكول الجديد من بروتوكولات الانترنت IPv6، وبين أن ذلك مدرج ضمن خطة الوزارة للعام 2014، وأكد على جاهزية الوزارة بدعم مزودي خدمة الانترنت للتحول، لافتاً إلى دور وزارة الاقتصاد في تعاونها مع وزارته في التأكد من أن جميع الأجهزة المستوردة تدعم IPv6.

وتناول الأستاذ النجار استعدادات مجموعة الاتصالات في مجال التحول نحو هذا الإصدار، ومدى جاهزية معدات المجموعة للعمل على IPv6، وأكد دعم المجموعة التام للارتقاء لهذا الإصدار.

ووقف الدكتور أبو سمرة على خطة الجامعة في التحول منIPv4 إلى IPv6، ونوه إلى أن ذلك بدأ دمجه ضمن المواد الدراسية لقسم هندسة الحاسوب ليضمن للخريج معرفة البروتوكولات الجديدة وآلية التعامل معها.
من جهته قدم المهندس محمد أبو جاموس – مهندس أنظمة وشبكات بالجامعة الاسلامية وأحد أعضاء فريق المشروع شرحاً كاملاً لهذه التكنولوجيا الحديثة وخطر عدم التحول لاستخدامها في المستقبل القريب، وقدم تفصيلاً لخطة عمل مشروع Gaza IPv6 وأهدافه وكيفية الانتساب للمشروع.

وفي النهاية تم فتح المجال للنقاش مع المختصين و المهتمين من المؤسسات الأخرى لترسيخ أهمية الانتقال النوعي لاستخدام IPv6.
 

x