قسم الخدمة الاجتماعية ينظم محاضرة حول الإدمان ومدى تأثيره على الشباب

نظم قسم الخدمة الاجتماعية بكلية الآداب بالجامعة الإسلامية محاضرة حول الإدمان ومدى تأثيره على الشباب، وانعقدت المحاضرة في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية بحضور الدكتور وليد شبير –رئيس قسم الخدمة الاجتماعية، والأستاذ علاء زيدان، والأستاذ إسماعيل الرحل –عضوا هيئة التدريس بقسم الخدمة الاجتماعية، وجمع من المهتمين والطلبة بالقسم.

من جانبه، اعتبر الأستاذ زايد أن الإدمان على المخدرات يعد من الظواهر المؤثرة على الفرد والمجتمع، موضحاً أن الإدمان ظاهرة مرضية تعاني منها كافة مجتمعات العالم، وأضاف يعتبر الإدمان من أخطر الأوبئة التي تؤثر على المجتمعات.

ولفت الأستاذ زايد إلى أن زيادة الإدمان ساعدت في زيادة نسبة الجرائم في المجتمعات، وطالب جهات الاختصاص والمعنيين بالاهتمام بفئة الشباب من النواحي النفسية والثقافية باعتبارهم الفئة الأساسية والمسئولة عن تنمية أي مجتمع.

وتناول الأستاذ زايد مراحل محاربة الإدمان، وهي: عملية الوقاية من الوقوع والتوعية، ومحاربة الإدمان لدى المدمنين المبكرين، والحد من الإعاقة لما بعد الإدمان، ومحاربة عودة المدمن للإدمان، وتوعية المدمن المُعالج وتهيئته نفسياً للانخراط في المجتمع.
 

x