كلية الآداب في الجامعة الإسلامية تكرم الأستاذين سليم المبيض و إبراهيم سكيك وتلتقي بخريجي قسم الجغرافيا

كرمت كلية الآداب في الجامعة الإسلامية بغزة كلاً من: الأستاذ سليم عرفات المبيض, والأستاذ إبراهيم خليل سكيك؛ تقديراً منها لإسهاماتهما الكبيرة في خدمة الحركة الثقافية, والفكرية, والعلمية في فلسطين, واعتزازاً بمؤلفاتهما المتميزة في الدراسات الجغرافية, والنقود والأمثال والتراث وغيرها من المؤلفات في العلوم الإنسانية, وقد جاء تكريمهما خلال لقاءٍ نظمته دائرة شئون الخريجين بعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالتعاون مع قسم الجغرافيا بكلية الآداب للتواصل مع خريجي وخريجات قسمي الجغرافيا والدراسات الاجتماعية الجدد والقدامي, وجرت وقائعه في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة, بحضور كل من: أ. د. نعمان علوان – عميد كلية الآداب, د. رائد صالحة – رئيس قسم الجغرافيا, أ. رفيق حماد – مدير دائرة شئون الخريجين, أ. سليم المبيض, م. سهيل إبراهيم سكيك – نجل الأستاذ إبراهيم خليل سكيك – وأعضاء هيئة التدريس بقسم الجغرافيا, ولفيف من الجغرافيين, والباحثين, وخريجي وخريجات القسم, وجمع من ذوى الأستاذين المبيض وسكيك.
علاقات قوية مع مؤسسات المجتمع
من ناحيته, أكد أ. د. علوان على حرص كلية الآداب في الجامعة الإسلامية على المحافظة على العلاقات الطيبة التي تربطها بمؤسسات المجتمع الفلسطيني المختلفة, ونسج علاقات جديدة, وتحدث عن الخدمات التي تقدمها الكلية للطلبة وللمجتمع, مشيراً إلى المؤتمرات, والأيام الدراسية, والندوات المتخصصة والعامة التي تعقدها أقسام الكلية المختلفة.
وأشاد أ. د. علوان بالكفاءات الأكاديمية والعلمية التي تعمل في كلية الآداب, والموزعة على أقسام: اللغة العربية, واللغة الإنجليزية, والتاريخ والآثار, والجغرافيا, والصحافة والإعلام, والخدمة الاجتماعية, واللغة العربية والصحافة, مضيفاً أن الكلية تقدر الأدوار البناءة التي تقوم بها الكفاءات الفلسطينية انطلاقاً من مواقعها المختلفة, لافتاً إلى أن تكريم الأستاذين المبيض وسكيك يأتي في إطار تأكيد الكلية على هذه الرؤية, وأبدى أ. د. علوان حرص الكلية على التواصل مع خريجيها, حفاظاً على جسور الثقة القائمة بين الطرفين من جانب, والاستفادة من التغذية الراجعة التي يقدمونها من جانب آخر.
حقول عمل مختلفة
بدوره, أوضح د. صالحة مجالات العمل التي يمكن لخريج قسم الجغرافيا الانخراط بها إلى جانب العمل في قطاع التربية والتعليم, مبيناً أنها تتمثل في العمل في حقول التخطيط, والإسكان, والحكم المحلي, والبلديات, مراكز الأرصاد الجوية والأبحاث, ومؤسسات التنمية.
وأشار د. صالحة إلى التطورات التي أضيفت إلى سجل قسم الجغرافيا والمتعلقة بالخرائط, والأرصاد الجوية, والبيئة, والسكان, والإحصاء, إضافة إلى الدورات التدريبية الخاصة التي تغطي المجالات الأكاديمية المختلفة التي يؤهل القسم ملتحقيه بها مهنياً.
إنجازات شئون الخريجين
وتناول أ. حماد الإنجازات التي حققتها دائرة شئون الخريجين, متحدثاً عن إنشاء قاعدة بيانات شاملة عن جميع خريجي الجامعة, وتوفير الدائرة الدورات التكميلية المجانية والمتخصصة في الحاسوب, والمحاسبة, والإدارة وتحسين الأداء, تلبية لمتطلبات سوق العمل.
وأشار أ. حماد إلى ورشات العمل التي عقدتها الدائرة, وعرض لصور مختلفة من العلاقات المتبادلة مع مؤسسات المجتمع المدني, والمؤسسات المانحة, وذلك في إطار المساعي لفتح آفاق عمل أوسع للتعاون المشترك, مدللاً على ذلك بالاتفاقيات التي وقعتها عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر في عدد من تلك المؤسسات, وأوضح أ. حماد جهود الدائرة لتوفير فرص العمل الدائمة والمؤقتة لخريجي الجامعة, ومن ذلك ترشيح الدائرة لعدد من الخريجين للعمل في البنوك والشركات, ومراكز التقوية التعليمية, وشدد أ. حماد على حرص الدائرة على ربط الخريج بجامعته, وأنشطتها العلمية والثقافية المختلفة, والاستفادة من مقترحاتهم وليدة التجربة العملية الميدانية لتطوير الخطط الدراسية, والتعرف إلى احتياجات سوق العمل.

x