شئون البحث العلمي والدراسات العليا تعقد لقاءً للتعريف ببرنامج Horizon 2020 لدعم وتمويل البحث العلمي

عقدت شئون البحث العلمي والدراسات العليا في الجامعة الإسلامية لقاءً للتعريف ببرنامجHorizon 2020 لدعم وتمويل البحث العلمي، ويعد Horizon 2020 البرنامج الأكبر لدعم البحث العلمي على مستوى العالم بتمويل يصل إلى أكثر من 70 مليار يورو للأعوام الممتدة بين 2014-2020. ويعتبر Horizon 2020 البرنامج الأكثر انفتاحاً لإجراء الأبحاث المشتركة؛ حيث يسمح للباحثين من جميع دول العالم بالمشاركة في البرنامج وفق محددات خاصة تعتمد على علاقات الاتحاد الأوروبي مع المناطق المختلفة في دول العالم.

وأشار الأستاذ الدكتور محمد إبراهيم مقداد –مساعد نائب الرئيس للبحث العلمي والدراسات العليا- خلال اللقاء إلى دور شئون البحث العلمي والدراسات العليا في متابعة الفرص البحثية المختلفة حول العالم، ووضعها بين أيدي الباحثين في الجامعة، وأشار إلى تجربة الجامعة في التقدم للمشاريع الدولية والمحلية لدعم البحث العلمي، والحصول على التمويل.

وتحدث الأستاذ الدكتور نظام محمود الأشقر- مساعد نائب الرئيس للبحث العلمي والدراسات العليا- عن طبيعة Horizon 2020 ، وأوضح أن البرنامج هو بديل لعدد من المشاريع الأوروبية الخاصة بدعم البحث العلمي, حيث تم توحيدها في إطار تمويلي أطلق عليه Horizon 2020 .
وأشار الأستاذ الدكتور الأشقر إلى دور البحث العلمي والدراسات العليا في الجامعة في التواصل مع الباحثين، وعرض الدعوات المطروحة، وتوفير قاعدة من الشراكات بالتعاون مع الباحثين والجهات ذات العلاقة في الجامعة.
ونوه الأستاذ الدكتور الأشقر إلى أن شئون البحث العلمي والدراسات العليا أنشأت مجموعة مختصة باسم Euro-Med Partners Search، تهدف للتشبيك بين الباحثين، والمؤسسات والمراكز البحثية، والأكاديمية من جميع دول العالم .

وتم خلال اللقاء عرض أهم التفاصيل ذات العلاقة ببرنامج Horizon 2020 ، ومكوناته، والمؤسسات الأوروبية التي ستكون مسئولة عن إدارة ومتابعة الدعوات، وأهم المناطق حول العالم والتي ستكون محل اهتمام دعوات Horizon 2020 .
يذكر أن المؤسسات الفلسطينية يمكن لها التقدم لدعوات Horizon 2020 باعتبارها جزء من البحر المتوسط الشريكةMediterranean Partner Countries , ويمكنها المشاركة باعتبارها جزء من دول الجوار الأوروبي، ويمكن للمؤسسات الفلسطينية التقدم لـ Horizon 2020باعتبارها من الدول النامية.
 

x