قسم علوم البحار بالجامعة يستقبل وفداً من منظمة العمل الدولية

 

زار قسم علوم البحار بكلية العلوم بالجامعة الإسلامية بغزة وفد من منظمة العمل الدولية (International Labor Organization = ILO)، وضم الوفد السيد بابلو زاندري رويو– الخبير الدولي في شئون الصيد البحري، والأستاذ رشيد الرزي – منسق مشاريع منظمة العمل الدولية في قطاع غزة، وكان في استقبال الوفد كل من الأستاذ الدكتور محمد الأغا– أستاذ علوم البحار والبيئة، مشرف قسم علوم البحار، والدكتور عبد الفتاح عبد ربه – أستاذ العلوم البيئية المشارك في قسمي الأحياء وعلوم البحار، والدكتور إياد عطالله – أستاذ الاستزراع المائي المساعد في قسم علوم البحار، نائب مدير عام الثروة السمكية في وزارة الزراعة.

وتأتي الزيارة في إطار التعرف على المؤسسات ذات العلاقة بالصيد البحري بما يخدم مشروع السلسلة القيمية لقطاع الصيد البحري (Fisheries Value Chain) من جانب، والتعرف على آلية تعاون قسم علوم البحار مع مشروع السلسلة القيمية من جانب آخر.

وتحدث الأستاذ الدكتور الأغا عن فكرة افتتاح قسم علوم البحار، وأهدافه، والمساقات التي يطرحها القسم، و النشاطات وفرص العمل المتاحة أمام خريجي القسم، وأكد على حاجة قسم علوم البحار إلى الدعم الفني للمختبرات العلمية، وأشار الأستاذ الدكتور الأغا إلى أهمية العمل على بناء القدرات بما يسهم في تطور قسم البحار، وطاقات المجتمع الفلسطيني على نحو مستدام.

من جهته، لفت السيد رويو أهمية تدعيم أواصر التعاون المشترك بين قسم علوم البحار ومشروع السلسلة القيمية بما يخدم قطاعي الصيد والاستزراع السمكي في قطاع غزة، وتطور قسم علوم البحار. في ختام الزيارة.
وناقش اللقاء عدة موضوعات تتعلق بقطاعي الصيد السمكي، والاستزراع السمكي في قطاع غزة، والتحديات التي تواجههما ولاسيما مشكلات التلوث بالمياه العادمة وتناقص مساحة الصيد السمكي، وكثافة جهد الصيد السمكي، وتدني البنية التحتية لصيادي الأسماك، وأزمة الكهرباء و الوقود التي طالت مختلف نواحي الحياة في قطاع غزة، واستعرضوا مصادر الثروة السمكية في قطاع غزة، وجودة الأسماك المنتجة أو المستوردة بما يكفل صحة المواطن الفلسطيني واستدامة تلك المصادر.
وتجول الوفد الزائر في ختام الزيارة في مبنى المختبرات العلمية الجديد، ومختبرات قسم الأحياء التي تغطي الجوانب العملية لبعض مساقات خطة قسم علوم البحار.

 

x