قسم الهندسة الصناعية في الجامعة الإسلامية يناقش مجموعة من المشاريع تتناول أساليب التصنيع الجيد, وجودة العمليات, وإنتاج المصانع

بدأ قسم الهندسة الصناعية بكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية بمناقشة مشاريع تخرج طالبات القسم, وذلك في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى اللحيدان للقاعات الدراسية.
وقد ذكرت م. أمل ترزي –المشرفة على مشاريع تخرج الطالبات, أن المشاريع المقدمة تتضمن مشروعاً لتقييم أساليب التصنيع الجيد, وإعداد نظام ضبط النقاط الحرجة للصناعات الغذائية, وآخر يتعرض لإعداد دراسة جدوى لمصنع إنتاج البلاستيك الزراعي, ومشروع ثالث يتناول تطوير جودة العمليات في المؤسسات الخدماتية.
وأوضحت م. ترزي أن زيادة التعقيد في المنظمات الصناعية والخدمية الحديثة, وما صاحبه من تأكيد على الجودة, وزيادة الفعالية والإنتاجية, أدى إلى زيادة الطلب على جيل جديد من خريجي الهندسة الصناعية, وأكدت م. ترزي على أنه بالرغم من حداثة تخصص الهندسة الصناعية إلا أنه أصبح أحد أكبر تخصصات الهندسة الصناعية, وأسرعها نمواً.
وعن دور المهندس الصناعي, أشارت م. ترزي إلى أنه يتمثل في تصميم وبناء وإدارة واستخدام النظم, وتحقيق التكامل بين وظائفها, مضيفة أن المهندس الصناعي يعتمد على المعرفة بالرياضيات, وعلوم الهندسة الفيزيائية والفنية, إلى جانب الإدارة والعلوم السلوكية لكي يقوم بدوره في حل المشكلات, والإبداع, والتصميم, والتنسيق بين الأنظمة.
التصنيع الجيد
وبخصوص المشروع الخاص بتقييم أساليب التصنيع الجيد وإعداد نظام ضبط النقاط الحرجة للصناعات الغذائية, وأعدت المشروع الطالبات: تهاني حمدونة, علا مفتاح, عبير ياسين, هدى زينو.
ويتناول المشروع تطوير نظام ضبط النقاط الحرجة, والذي يعتبر من أفضل الأنظمة لحماية الغذاء والحفاظ على صحة الإنسان, والمتمثل في ضبط النقاط الحرجة وهي عبارة عن الخطوات التصنيعية التي تحتاج للمراقبة والتحكم للتخلص من الخطر والتلوث الذي قد يتعرض له المنتج, ويقيم المشروع مدى تطبيق أساليب التصنيع الجيد في مصانع الأغذية في القطاع.
ويهدف المشروع إلى تطوير الصناعات الغذائية, ومساعدة المصانع الغذائية, ومساعدة المصانع الغذائية لإنتاج منتجات غذائية صحية, تمتلك القدرة على منافسة المنتجات ذات المواصفات العالمية, والتأكد من تطبيقه, وإرساء قواعده.
مصنع إنتاج البلاستيك الزراعي
وفيما يتعلق بالمشروع الثاني والمختص بدراسة جدوى لمصنع إنتاج البلاستيك الزراعي, فأعدته الطالبات: دينا بسيسو, منال أحمد, زينب بعلوشة, واعتبر المشروع دراسة الجدوى من الأدوات المهمة التي يجب على المستثمرين استخدامها قبل الخوض بأي مشروع حيث تتيح تحديد أهداف المشروع, وما مرافقة من تركيز الضوء على الفرص والتهديدات, وتحليل الأوضاع الداخلية والخارجية له, وتضمنت الدراسة تقييم التكلفة والأرباح من خلال مقارنة البدائل المتعددة, وكذلك تمثل التوصيات والمحددات التي تساعد صاحب القرار في البدء بالمشروع, وأكدت الدراسة أن نجاح دراسة الجدوى يقوم على التقييم الدقيق لكل جوانب المشروع, والتي تضم بحث السوق, والدراسة الفنية والمالية.
وقد سعى المشروع إلى عمل دراسة جدوى لمصنع إنتاج بلاستيك البيوت الزراعية, والتي تزايد عددها بشكل كبير في الآونة الأخيرة.
جودة العمليات في المؤسسات الخدماتية
وحول المشروع المتعلق بجودة العمليات في المؤسسات الخدماتية, فقد أعدته الطالبات إسراء اسماعيل, سماح حمودة, هناء أبو مصطفى, ويقوم المشروع على بناء نموذج لتطوير جودة العمليات في المؤسسات الخدماتية, ويضم المراحل والخطوات الرئيسة التي يتعين على المؤسسة إتباعها لتنفيذ البرنامج, ويقترح النموذج بعض الأدوات والتقنيات المستخدمة في كل مرحلة, واعتمد المشروع بشكل أساسي على أسلوبين في تطوير العمليات, وهما: إعادة هيكلية العملية, وإحداث تغييرات جذرية فيها, إلى جانب إحداث تحسينات على خطوات العملية الحالية, وقد تم تطبيق النموذج المقترح على حالة دراسية في مؤسسة خدماتية مصرفية, وهي: بنك القاهرة عمان, وأسفر المشروع عن نتائج إيجابية.

x