مشروع “مبادرون 2” يطلق برنامج التوجيه الفني والإرشاد

أطلق مشروع “مبادرون 2” لتطوير الأفكار الإبداعية بالجامعة الإسلامية برنامجاً لتوجيه وإرشاد (30) فريقاً ريادياً في المهارات الفنية والإدارية المختلفة، وذلك بهدف تعزيز قدرات المبادرين في المجالات التقنية والفنية للمساهمة في إنجاح أفكارهم الريادية وتحويلها إلى شركات تجارية مدرة للدخل.

ويهدف المشروع إلى تطوير قدرات الريادين المشاركين بالمشروع في المجالات الفنية والإدارية لملائمة احتياجات المشاريع الريادية في تطوير أفكارهم الريادية، واكتساب الخبرة والمعرفة من الخبراء والمختصين وتزويد الريادين بالدافعية، وإطلاق العنان لقدراتهم الإبداعية، بالإضافة إلى مساعدة أصحاب الأعمال في التعرف على شبكة من العلاقات مع الريادين في مجال عملهم، واستثمار الوقت والجهد اللازم لتنفيذ أعمال الريادين في تنفيذ شركاتهم الريادية.

بدوره، أكد المهندس طارق ثابت- مدير “مشروع مبادرون 2” على أهمية عقد مثل هذه البرامج التي تسهم بشكل فعال في صقل أفكار الريادين، وتؤهلهم إلى إنشاء شركاتهم والدخول إلى السوق المحلي من أجل التطوير وتوفير عائد مالي مناسب.

وأوضح المهندس ثابت أن البرنامج يعتمد على عقد لقاءات توجيهه لأصحاب الأفكار الريادية وتزويدهم بالتغذية الراجعة، والمساعدة في تحسين الأداء وتطوير مهارات الأفراد، والعمل على استكشاف المشكلات والقضايا التي يفرزها عمل المبادرين من خلال الاطلاع على سير العمل، ووضع المقترحات والتجارب لحلها وتطويرها، إضافة إلى إتاحة المجال للريادين للمشاركة بفاعلية كممارسين جراء التطبيق العملي.

ونوه المهندس ثابت إلى أنه تم تفضيل المنهجية التي تعتمد على أسلوب التعلم بالمشاركة من خلال الأسلوب الحثي الاستنباطي في التعلم الذي يتيح فرصة كبيرة للمتدربين للمشاركة باستخراج المعارف والمهارات المكتسبة وربطها بقضايا التوجيه لتحقيق الأهداف المرجوة، عدا عن تنفيذ زيارة ميدانية للمشاركين لأحد الشركات والمؤسسات التنفيذية في هذا المجال.

وقال المهندس ثابت: “تتم عملية التقييم التوجيهية من خلال نماذج معدة من قبل المشروع لكل لقاء توجيهي، ويعقد في نهاية البرنامج تقييم لإجمالي العملية التوجيهية لكل موجه “.

يشار إلى أن مشروع مبادرون تنفذه عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالتعاون مع حاضنة الأعمال والتكنولوجيا، والجمعية الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ” بيكتا “، وبتمويل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي من خلال مؤسسة التعاون ضمن برنامج تشغيل الشباب.
 

x