الجامعة الإسلامية تتسلم رسمياً جائزة البنك الإسلامي للتنمية في العلوم والتقنية

تسلمت الجامعة الإسلامية بغزة رسمياً جائزة البنك الإسلامي للتنمية في العلوم والتقنية والتي حصلت عليها مؤخراً عن فئة مؤسسات البحوث العلمية المتميزة في الدول الأعضاء الأقل نمواً, وتجسد هذا الفوز بحصول كلية العلوم بالجامعة بجميع أقسامها الأكاديمية على الجائزة, وقد تسلمت الجامعة الإسلامية مكونات الجائزة التي تضم مكافأة نقدية كبيرة, ولوحة تحمل براءة الجائزة, وشهادة تقديرية, وذلك في إطار الاجتماع السنوي لمحافظي البنك الإسلامي, الذي يعد توزيع جوائز البنك الإسلامي للتنمية أحد أبرز فعالياته, وقد مثل الجامعة الإسلامية د. كمالين كامل شعث – رئيس الجامعة الإسلامية, أ. د. عادل عوض الله – عميد البحث العلمي, وأفاد د. شعث أن الاحتفال الرئيس للبنك عقد في يومه الأول في القصر الأميري برعاية سمو أمير دولة الكويت, وانتقلت أعمال اليوم الثاني إلى فندق شيراتون حيث جرى حفل توزيع الجوائز, وذكر د. شعث أنه حضر الاحتفال جميع محافظي البنك الإسلامي للتنمية, وإدارته, إلى جانب مختلف الوفود التي حضرت مختلف الفعاليات, ولفت د. شعث إلى أن مجموع حضور الأعضاء المشاركين ضرب رقماً قياسياً حيث قارب (1000) شخص وهو رقم غير مسبوق.
وأوضح د. شعث أن وفد الجامعة الإسلامية حضر العديد من فعاليات الاجتماع السنوي لمحافظي البنك, والتي ضمت ندوات منها ما يتعلق بالتجارة الخارجية, والبينة, والقطاع الخاص, واتحاد الاستشاريين الإسلاميين.
وأشار د. شعث إلى أنه تم خلال الزيارة التعارف إلى مختلف الوفود المشاركة سواء كانت من العاملين في البنك الإسلامي للتنمية, أو الزملاء الحاصلين على جوائز أخرى, ومنها: وفد كلية الهندسة بجامعة القاهرة بمصر, ووفد يمثل إحدى المؤسسات الأكاديمية الماليزية.
كما بحث وفد الجامعة مع ممثلي فلسطين عدد من الأمور المختلفة الخاصة بتطور الجامعة الإسلامية, وخدمات التعليم العالي, وذكر د. شعث أن الوفد التقى د. محمد اشتيه محافظ فلسطين في البنك الإسلامي للتنمية, كما اجتمع بالدكتور سمير أبو عيشة – وزير التخطيط الفلسطيني, وأضاف د. شعث أن وفد الجامعة التقى اتحاد المقاولين, إلى جانب بعض الشركات الاستشارية الهندسية التي كانت تحضر فعاليات حول العمل الاستشاري الهندسي المرتبط بالبنك الإسلامي.
وقد عقد كل من: د. شعث, أ. د. عوض الله – خلال تواجدهما في دولة الكويت في رحلة استغرقت قرابة أسبوع – لقاءات مع الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية, وجمعية عبد الله النوري الخيرية, كما التقيا الجالية الفلسطينية في الكويت, وتم خلال اللقاء تبادل العديد من وجهات النظر حول قضايا التعليم العالي, وفي السياق ذاته, اجتمع وفد الجامعة بالدكتور سلمان أبو ستة – الذي أشرف على إخراج أطلس فلسطين, وهو من المنتجات المتميزة التي تظهر تاريخ وجغرافية فلسطين بشكل تفصيلي, وأبلغ د. أبو ستة وفد الجامعة بوجود مجموعات لتجميع تاريخ القرى الفلسطينية, موضحاً أنه تم اعتماد مركز التاريخ الشفوي في الجامعة الإسلامية كإحدى الجهات المسئولة عن مجموعة من قرى ومدن جنوب فلسطين.
والتقى وفد الجامعة د. طارق سويدان, ووفد من شركة صخر للبرمجيات, ووعد بتقديم العون للجامعة في خدمة مركز التقنيات المساعدة بعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر.

x