فوز الجامعة الإسلامية بمشروعين في برنامج المقدسي- فرنسا

 

فازت الجامعة الإسلامية بمشروعين ضمن برنامج المقدسي  للعام الأكاديمي 2012-2013  الممول من القنصلية الفرنسية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية بقيمة 20000 يورو، الذي يعنى بتمويل مشاريع بحثية في مجالات التنمية والتدريب، والتطبيقات الصناعية، والشراكات مع القطاع الخاص؛ بهدف تعزيز التبادل العلمي والأكاديمي بين باحثين فلسطينيين ونظرائهم الفرنسيين.

وفاز من كلية العلوم الدكتور عبد الرؤوف المناعمة – عميد كلية علوم الصحة، بالشراكة مع كلية الطب في NANCY university) ) بفرنسا

عن مشروعه “Multiple antibiotic resistances of pathogenic bacteria isolated from seawater and sand of recreational beach in Gaza Strip”

 في مجال البيئة والصحة العامة، ويستهدف المشروع إلى إجراء دراسة كمية، وتوزيع البكتيريا المسببة للأمراض ومقاومة المضادات الحيوية لهذه البكتيريا التي تسكن الماء والرمال المكونة للشواطئ البحرية الترفيهية في قطاع غزة؛ وتسهم الدراسة إلى تزويد المجتمع بأحدث المعلومات التي سيتم الوصول إليها لتمكنهم من اتخاذ القرار المناسب بشأن السباحة على الشاطئ.

 

وفاز من كلية الهندسة الدكتور خليل الأسطل بالشراكة مع  National Technical University of Toulouse في فرنسا عن مشروعه “Sea water intrusion and aquifer pollution in the Gaza strip.

 في مجال تداخل مياه البحر وتلوث المياه الجوفية في قطاع غزة، الذي يهدف بشكل عام للإسهام في إيجاد حل لمشكلة وضع المياه الجوفية في قطاع غزة، ويتضمن المشروع تقييماً كمياً للوضع الحالي، ودراسة سيناريوهات لإجراءات علاجية  للتخفيف من المشكلة.

ومن الجدير بالذكر أن الجامعة قد تقدمت بمشروعين ضمن برنامج المقدسي وفاز كلاهما، وهما من أصل (35) مشروعاً قدمتها الجامعة خلال برامج للتعاون الأكاديمي، حيث صدرت نتائج ( 12 ) مشروعاً حتى الآن فازت الجامعة  بـ ( 6 ) مشاريع.

 

 

 

x