خلال ورشة عمل بقسم التاريخ والآثار .. أكاديميون يوصون بتضمين المناهج الدراسية المقررة في المدارس والجامعات بمساق عن مدينة القدس

نظم قسم التاريخ والآثار بكلية الآداب بالجامعة الإسلامية بالتعاون مع ائتلاف توعية المرأة في وزارة شئون المرأة، وبالتنسيق مع كلية التربية بالجامعة ندوة علمية بعنوان: “كيف أعزز حب القدس في قلوب طلبتي وأبنائي” ، وانعقدت الندوة في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى القدس للقاعات الدراسية بحضور الدكتور نهاد الشيخ خليل –رئيس قسم التاريخ والآثار، والدكتور عدنان وشاح، والدكتور إبراهيم أبو شبيكة –عضوا هيئة التدريس بقسم التاريخ والآثار، والدكتور داود حلس- عضو هيئة التدريس بكلية التربية، والأستاذة منور نجم –عضو هيئة التدريس بكلية التربية، عضو ائتلاف توعية المرأة، وحضر الندوة لفيف من المهتمين والمعنيين، وجمع كبير من الطلبة.




بدوره، أكد الدكتور الشيخ خليل على أهمية تعليم الأبناء والطلاب حب القدس، والعمل من أجلها بالرغم من صعوبة الوصول إليها، ودعا الدكتور الشيخ خليل طالبات الجامعة إلى تشكيل صندوق مالي لدعم القدس بما يسهم في تعزيز صمود الشعب الفلسطيني أمام ممارسات الاحتلا .


وتحدث الدكتور وشاح عن غزو الأندلس على يد الغزاة الأوروبيين، محذراً من أن تواجه القدس نفس مصير الأندلس، وطالب الدكتور وشاح بالعمل الجاد من أجل إنقاذ القدس من براثن الاحتلال ومخططاته التهويدية، وأوضح أهمية تثبيت حب القدس في قلوب الأجيال من خلال وسائل متعددة أهمها: سرد قصص الأبطال الفاتحين والبطولات والمراحل التاريخية التي مرت بها مدينة القدس.


وذكر الدكتور أبو شبكية أهم المراحل التاريخية التي مرت بها مدينة القدس، والعهدة العمرية التي أبدت الاهتمام الواضح من قبل المسلمين على المستويين الإنساني والاستراتيجي، وأكد بأنه رغم ضعف المسلمين إلا أنهم هبوا للدفاع عن القدس حتى تمكنوا من اقتلاع المستوطنات الصليبية.




وأشار الدكتور حلس إلى ضرورة تضمين المناهج الدراسية المقررة في المدارس والجامعات بمساق خاص عن القدس؛ لتعريف الأجيال بأهمية الحفاظ عليها، وتسخير كافة السبل لدعم أهلها، واستعرض مجموعة من الدراسات التحليلية التي أشارت إلى ضعف المساحة المقررة عن القدس في المناهج التعليمية لطلاب المدارس.


ولفتت الأستاذة نجم إلى دور ائتلاف توعية المرأة في تعزيز مكانة القدس بين طالبات المدارس والجامعات الفلسطينية، وأشارت إلى التهديدات والمخاطر التي تواجه مدينة القدس مما يستوجب على جهات صنع القرار تسخير كافة الوسائل لحمايتها.

x