ضمن منحة بحثية من مؤسسة دانييل تيرنبيرغ .. أكاديمي من كلية العلوم يعود من زيارة علمية لجامعة سالفورد بمانشستر في بريطانيا

 


أنهى الباحث الدكتور عدنان إبراهيم الهندي- عميد القبول والتسجيل، الأستاذ المشارك في علم الطفيليات الطبية بكلية العلوم بالجامعة الإسلامية- زيارة علمية لجامعة سالفورد بمانشستر في بريطانيا، وذلك في إطار منحة بحثية تم الحصول عليها من مؤسسة دانييل تيرنبيرغ (Danil Turnberg )، حيث استمرت الرحلة العلمية أربعة أسابيع.


  وبدأت الرحلة العلمية للدكتور الهندي بتشخيص عينات من الحمض النووي DNA  تم الحصول عليها من المادة البرازية للكلاب الضالة في قطاع غزة، موضحاً أن هذا التشخيص المخبري يأتي في إطار التقصي الوبائي لأحد الأمراض المنقولة عن طريق الحيوان وهو مرض الكيسة العدارية  Hydatid cyst disease ، ولفت الدكتور الهندي إلى أن النتائج المخبرية بينت وجود حالتين من الكلاب الضالة مصابة بهذا المرض من جانب، ووجود حالة بشرية من خلال فحص الدم بواسطة فحص أنجينات AgB ، HCF ، وأوصى الدكتور الهندي بالابتعاد عن الكلاب الضالة والتخلص منها.


ويشار إلى أن الدراسة العلمية التي أجراها الدكتور الهندي تعد السجل الأول لهذا المرض في قطاع غزة.
 




وعلى هامش الزيارة العلمية التقى الدكتور الهندي الأستاذة الدكتورة جوديث سميث- عميدة كلية البيئة والعلوم البيولوجية في جامعة سالفورد، وذلك في إطار تعزيز التعاون  في مجال البحوث العلمية بين الجامعتين، واطلع الدكتور الهندي على المعروضات التاريخية والبيولوجية لمتحف التاريخ الطبيعي في جامعة مانشستر .


وفي نفس السياق، ألقى الدكتور الهندي محاضرتين علميتين،المحاضرة الأولى عن واقع الأمراض الطفيلية في قطاع غزة ومعاناة أطفال القطاع جراء الظروف البيئية الصعبة التى يعيشونها، والمحاضرة الثانية عن مرض الكيسة العدارية وبداية البحث والتقصي الوبائي والبيئي لهذا المرض في قطاع غزة.


 

x