دراسة علمية: طفيل “الجارديا” أكثر الطفيليات انتشاراً بين أفراد متلازمة داون في قطاع غزة

كشفت دراسة علمية عن العديد من أنواع الطفيليات المعوية المنتشرة بين أفراد متلازمة داون في قطاع غزة، مثل طفيل Giardia lamblia الذي وصلت نسبة انتشاره إلى (12%)، وبينت الدراسة أن طفيل Entamoeba histolytica/dispar ينتشر بينهم بنسبة (1.7%)، بينما ينتشر طفيل Ascaris lumbricoides بنسبة (7.9%)، وأظهرت الدراسة أن أفراد متلازمة داون -عينة الدراسة- يعانون من عدة أمراض منها ما له علاقة بالإصابة بالطفيليات المعوية، مثل: المغص، والإسهال، والإمساك، ومنها ما ليس له علاقة بالإصابة بتلك الطفيليات، مثل: التهاب الأذن الوسطى، والتهاب الجهاز التنفسي.
وتوصلت الدراسة إلى أن نسبة انتشار الطفيليات في المدينة أكثر منها في القرية والمخيم، وأرجعت ذلك لتشابه أنظمة الصرف الصحي تقريباً.
وانتهت الدراسة إلى أن نسبة انتشار الطفيليات المعوية تتفق في جوانب وتتعارض في أخرى مع الدراسات المحلية التي أجريت حول الطفيليات المعوية، والتي بينت أن نسبة انتشار الطفيليات تتراوح ما بين (24% – 72%) وأكدت الدراسة أن أفراد متلازمة داون يتلقون الخدمة والرعاية الطبية اللازمة، ونوهت إلى أنهم يعيشون في ذات الظروف البيئية الصعبة في قطاع غزة.
وأوصت الدراسة بتكثيف الدراسات والأبحاث للكشف عن الطفيليات المعوية الأخرى، واستعمال تقنيات تشخيصية حديثة، والاهتمام بدورات التثقيف الصحي.
وقد أجريت الدراسة العلمية على أفراد متلازمة داون المتواجدين في جمعية الحق في الحياة، وأجرت الدراسة مجموعة من طالبات قسم التحاليل الطبية بالجامعة الإسلامية، هن: رندة شمالي، وردة العجلة، وسهير علوان، وأشرف على الدراسة الدكتور عدنان الهندي-رئيس قسم الأحياء في كلية العلوم بالجامعة.
وهدفت الدراسة إلى مراقبة مدى انتشار الطفيليات بين أفراد العينة، حيث تم فحص (239) من أفراد متلازمة داون، والذين تتراوح أعمارهم من عدة شهور إلى ثلاثين سنة.

x