أكاديميان من كليتي التمريض وأصول الدين يشاركان في مؤتمرين دوليين في مصر وتونس

 


شارك الدكتور عبد الكريم رضوان- عميد كلية التمريض بالجامعة الإسلامية في المؤتمر الدولي الرابع المعنون: “الرعاية الصحية والسلامة لمرضى الأمراض المزمنة”، وانعقدت فعاليات المؤتمر في جامعة قناة السويس بالإسماعيلية في مصر في الثاني عشر والثالث عشر من آيار/ مايو الجاري،  وجاء عقد المؤتمر بالتزامن مع احتفاليات اليوم العالمي للتمريض، وأقيم المؤتمر بحضور الأستاذ الدكتور محمد محمدين- رئيس جامعة قناة السويس، راعي المؤتمر، والدكتور هشام الشناوي- وكيل وزارة الصحة.




وقدم الدكتور رضوان خلال وقائع جلسات المؤتمر ورقة بحثية بعنوان: “برنامج تدريبي لمرضى السكر بقطاع غزة”، وترأس الدكتور رضوان اللجنة العلمية الدولية للمؤتمر من جانب، وترأس الجلسة الأولى في اليوم الأول للمؤتمر، والجلسة الأولى في اليوم الثاني للمؤتمر.


وعلى هامش المؤتمر، بحث الدكتور رضوان مع عدد من عمداء كليات التمريض في الدول العربية آفاق التعاون المشترك في البرامج التعليمية والتدريبية خاصة مع عمادة كلية التمريض في جامعة قناة السويس.





وفي سياق متصل، شارك الدكتور محمود عنبر- أستاذ التفسير المشارك بكلية أصول الدين بالجامعة الإسلامية في أعمال المؤتمر الدولي المعنون: “المناطق الجبلية والغابية بالمجال العربي المتوسطي وتحولاتها عبر التاريخ”، وانعقد المؤتمر في مدينة المونستير بجمهورية تونس خلال الفترة الزمنية من 25-27 نيسان / ابريل 2013م، وأقيم المؤتمر برعاية الجمعية التونسية المتوسطة للدراسات التاريخية والاجتماعية والاقتصادية، وبالتعاون مع جامعة جندوبة والمركز التونسي العالمي للدراسات والبحوث والتنمية.


وقدم الدكتور عنبر خلال جلسات المؤتمر بورقة عمل بعنوان: “الجبال في ضوء القرآن الكريم”،حيث شارك في المؤتمر أكثر من (70) باحثاً من تونس والجزائر والمغرب وليبيا وفلسطين ومصر واليمن وتركيا وفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة.


وتناول الدكتور عنبر الجبال ومنافعها وثرواتها، وذلك في إطار دراسة قرآنية جمعت بين التفسير الموضوعي والإعجاز العلمي.


 


 


 


                    

x