تواصل أعمال المؤتمر العلمي “الدراسات العليا بين الواقع وآفاق الإصلاح والتطوير” لليوم الثاني على التوالي في الجامعة

تواصلت في الجامعة الإسلامية لليوم الثاني على التوالي أعمال المؤتمر العلمي الثاني المعنون: “الدراسات العليا بين الواقع وآفاق الإصلاح والتطوير” والذي تنظمه عمادة الدراسات العليا بالجامعة، ومن المقرر أن تستمر أعمال المؤتمر يومي الاثنين والثلاثاء التاسع والعشرين والثلاثين من نيسان/ أبريل الجاري، وانعقدت جلسات اليوم الثاني للمؤتمر في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية بحضور جمع كبير من الأكاديميين والباحثين، وعدد من العاملين والمختصين في القطاع التربوي، وجمع من العاملين والطلبة بالجامعة.





الجلسة الأولى


وبخصوص الجلسات العلمية لليوم الثاني للمؤتمر، فقد انعقدت على مدار جلستين علميتين، حيث انعقدت الجلسة الأولى في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية، وترأس الجلسة الأستاذ الدكتور محمد عسقول- أستاذ المناهج وتكنولوجيا التعليم بكلية التربية بالجامعة الإسلامية، وقدم كل من الأستاذ الدكتور عسقول، والدكتور مجدي عقل- عضو هيئة التدريس بكلية التربية بالجامعة- ورقة عمل حول مستقبل رسائل تكنولوجيا التعليم في فلسطين في ضوء التوجهات العالمية والإمكانات المتاحة، وأوضحا الهدف الرئيس من الورقة وهو تحديد الإمكانات التقنية المتاحة لدى طلبة التعليم العام وطلبة الجامعات، وتحليل عدد من الأبحاث المحلية والإقليمية والعالمية ذات العلاقة بعلم تكنولوجيا التعليم، ووقف الدكتور محمود الرنتيسي- أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد بكلية التربية بالجامعة الإسلامية- على الصعوبات التي واجهت خريجي برنامج ماجستير تكنولوجيا التعليم وسبل التغلب عليها في الجامعة الإسلامية بغزة، والكشف عن الفروق في استجاباتهم تبعاً لمتغير (الجنس، العمر، الحالة الاجتماعية، العمل في مجال التخصص)، ولفت الدكتور ناهض فورة- أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد بجامعة ا?قصى- إلى دور تكنولوجيا التعليم في تطوير البحث التربوي في مجال تدريس مبحث اللغة العربية لاختصاص تربية الطفل بغزة، وتحدث عن واقع البحث التربوي في اختصاص تربية الطفل بالكلية الجامعية بغزة، والكشف عن دور تكنولوجيا التعليم في زيادة فعالية التعلم وتطوير البحث التربوي، واستعرض الأستاذ فراس عودة- عضو هيئة التدريس بجامعة القدس المفتوحة- دور التعليم الإلكتروني في تنمية مهارات البحث العلمي لدى طلبة الدراسات العليا في الجامعات الفلسطينية، وأوضح أن نجاح تطبيقات التعليم الإلكتروني في تنمية مهارات البحث العلمي لدى طلبة برامج الدراسات العليا في الجامعات الفلسطينية من خلال تطوير مهارات استخدام قواعد المعلومات، ومهارات استخدام الإنترنت في البحث العلمي، وتناولت الأستاذة منى العمراني- ماجستير مناهج وطرق تدريس- درجة استخدام طلبة الدراسات العليا لمصادر المعلومات الإلكترونية ودورها في تنمية مهاراتهم البحثية.





الجلسة الثانية


وفيما يتعلق بالجلسة العلمية الثانية للمؤتمر، فقد انعقدت في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية، وترأس الجلسة الأستاذة الدكتورة فتحية اللولو- نائب عميد كلية التربية بالجامعة، وقدم كل من الأستاذ الدكتور فؤاد العاجز- عميد الدراسات العليا بالجامعة، والدكتور محمود عساف- أستاذ الإدارة التربوية المساعد- رؤية إستراتيجية لتطوير برامج الدراسات العليا بالجامعات الفلسطينية في ضوء مرتكزات تقويمها، وشاركت كل من الأستاذة الدكتورة اللولو، والأستاذة ربا أبو كميل- باحثة- بورقة عمل حول التصورات البديلة لمفاهيم البحث العلمي التربوي لدى طلبة الدراسات العليا بكليات التربية بالجامعات الفلسطينية بغزة، وأوضحتا أنه يوجد العديد من التصورات البديلة لمفاهيم البحث العلمي التربوي لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية، وأنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في التصورات البديلة لمفاهيم البحث العلمي التربوي تعزى لمتغير الجنس، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجامعة، وتطرق كل من الدكتور عمر دحلان- أستاذ المناهج وطرق التعليم المساعد بجامعة الأقصى، والدكتور أحمد اللوح- أستاذ المناهج وطرق التدريس في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”- إلى المهارات البحثية المكتسبة لأغراض البحث التربوي لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية في الجامعة الإسلامية، وكشفا عن أثر متغيري الجنس والتخصص في آراء طلبة الدراسات العليا نحو المهارات البحثية التي اكتسبوها لأغراض البحث التربوي، وتحدثت كل من الدكتورة رندة النجدي- من جامعة القدس المفتوحة، والأستاذ رأفت العوضي- باحثة- عن واقع توافر معايير التنافسية العالمية في برامج الدراسات العليا بجامعات قطاع غزة من وجهة نظر الخريجين، ووقف كل من الدكتور رفيق محسن، والأستاذ منير شقورة- من وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”- على دور خريجي الدراسات العليا في تطوير العملية التعليمية التعلمية في ضوء إدارة التغيير في مدارس وكالة الغوث بغزة.


 

x