طالب المؤتمرون المشاركون في المؤتمر العلمي الثاني المعنون: “الدراسات العليا بين الواقع وآفاق الإصلاح والتطوير” الذي نظمته عمادة الدراسات العليا بالجامعة الإسلامية يومي الاثنين والثلاثاء التاسع والعشرين والثلاثين من نيسان/ أبريل 2013م- طالبوا بتضمين برامج الدراسات العليا بالمساقات التي تسهم في تنمية المهارات التي يتطلبها سوق العمل، مثل: مهارات الاتصال، والتواصل، والتخطيط، والتنظيم، وإدارة الأفراد، والتعبير، والحوار، والعرض، وإدارة الوقت، وتحمل المسئولية، والتفويض، وإعداد التقارير، وإتقان مهارات الحاسوب وغيرها.
وأوصى المؤتمرون بربط برامج الدراسات العليا بالمجتمع المحلي والعالمي من خلال فتح تخصصات وبرامج مختلفة تتلاءم مع احتياجات المجتمع بكافة قطاعاته، وتقييم القائم منها حسب أولويات المجتمع والتنمية الفلسطينية، وشجعوا التنسيق بين الجامعات المحلية والتعاون من أجل تحديد أولويات البحث لطلبة الدراسات العليا، وتوفير قوائم وملخصات للأبحاث السابقة للاطلاع عليها والاستفادة منها عند تحديد موضوعات تتمتع بالجدة والأصالة.
ولفت المؤتمرون إلى أهمية تشجيع التميز والإبداع في العملية الإشرافية على رسائل الطلبة في الدراسات العليا وتخصيص حوافز للأساتذة المشرفين، وقفوا على ضرورة الاهتمام بالجانب العملي في رسالة الماجستير من خلال اعتماد البحث النوعي والإجرائي والتحول تدريجياً نحو البحث المؤسساتي الذي يخدم بطريقة عملية المجتمع والجامعة والطالب، وأكدوا أهمية التنسيق بين الجامعات الفلسطينية ومراكز البحث العلمية والجهات المعنية لوضع خريطة بحثية لتكنولوجيا التعليم في فلسطين، ودعوا طلبة برامج الدراسات العليا المتميزين إلى الاستفادة من تقنيات التعليم الإلكتروني معنوياً ومادياً، من أجل تعزيز قضايا البحث العلمي، والمعلوماتي، بتوظيف تقنيات التعليم الإلكتروني في خدمة المادة الدراسية وتطويرها.
وبين المؤتمرون أهمية العمل على رفع المستوى التقني لدى طلبة الدراسات العليا والتعرف على الإمكانات التي تقدمها بيئة التعلم الإلكتروني لسد الفجوة الإلكترونية من خلال طرح مقررات إلكترونية تصقل مهاراتهم العملية وتنميها، وأوضحوا أهمية العمل على توفير الإرشاد والتوجيه من موظفي المكتبة وأعضاء هيئة التدريس لطلبة الدراسات العليا لاستخدام مصادر المعلومات الإلكترونية وقواعد البيانات المتوفرة في المكتبة، والعمل على توفير دليل إرشادي لجميع طلبة الدراسات العليا؛ يتضمن كافة المهارات البحثية اللازم إتقانها، والشروط والمبادئ الأساسية التي ينبغي مراعاتها في إعداد البحوث العلمية للحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه، وإلزامهم بقراءته، وإتباع خطواته عند إعداد بحوثهم العلمية.