كلية الطب في الجامعة تعلن عن بدء التحضير لمؤتمر “التعليم الطبي والصحة العامة في فلسطين”

أعلنت كلية الطب في الجامعة الإسلامية بغزة عن بدء التحضيرات لعقد مؤتمر الكلية العلمي الأول المعنون: “التعليم الطبي والصحة العامة في فلسطين” (الواقع-التحديات – الطموحات) وذلك في الفترة الزمنية الممتدة من الرابع وحتى الخامس من آذار/ مارس 2008م.
وقد أوضح الدكتور مفيد المخللاتي –رئيس المؤتمر، عميد كلية الطب بالجامعة- أن المؤتمر يهدف إلى دراسة واقع التعليم الطبي في فلسطين، وتشكيل ملتقى للباحثين في المجال الطبي، علاوة على تعزيز دور البحث العلمي في إيجاد حلول للمشاكل الصحية في فلسطين.
وعن محاور المؤتمر، قال الدكتور المخللاتي أن المؤتمر يتكون من محورين، هما: التعليم الطبي في فلسطين، والصحة العامة في فلسطين، وتابع الدكتور المخللاتي أن محور التعليم الطبي في فلسطين سيبحث في: التعليم الطبي في فلسطين من حيث الواقع والتحديات والطموحات، إضافة إلى البحث العلمي في العلوم الطبية في فلسطين، وفرض العمل الطبي في فلسطين، والاحتياجات التعليمية والتدريبية للقطاع الصحي.
وأشار الدكتور المخللاتي أن المحور الثاني الخاص بالصحة العامة في فلسطين سيتناول الصحة العامة في فلسطين: “الوقائية، والعلاجية، والتأهيلية”، فضلاً عن التوعية الصحية والمشاركة المجتمعية، والأمراض المزمنة في فلسطين، وسوء الاستخدام والاستخدام المفرط للأدوية.
وقد رحبت كل من: كلية الطب وعمادة البحث العلمي بالباحثين الراغبين في المشاركة في المؤتمر، ولفتت إلى إمكانية استخدام تقنية البث المباشر “الفيديو كنفرنس” لمن يتعذر حضورهم لفلسطين، وأعلنتا عن تاريخ 30 تشرين ثاني/ نوفمبر موعداً أخيراً لاستلام ملخصات البحوث وأوراق العمل والمحاضرات للراغبين في المشاركة في أعمال المؤتمر.
وأوضح الدكتور المخللاتي أن الكلية شكلت اللجان المختلفة، حيث يترأس الأستاذ الدكتور محمد عيد شبير –رئيس الجامعة الإسلامية السابق، الأستاذ بقسم التحاليل الطبية بالجامعة اللجنة العلمية، والتي تضم نخبة من الأطباء والعلماء المشهود لهم بالكفاءة، في حين يترأس الدكتور عبد الرؤوف المناعمة –الأستاذ المساعد في قسم التحاليل الطبية بالجامعة- اللجنة التحضيرية والتي تضم العديد من أعضاء هيئة التدريس بكلية الطب، والدوائر والإدارات ذات العلاقة بتنظيم المؤتمرات العلمية.

x