قسم الجغرافيا ينظم ندوة علمية حول أثر الامتداد العمراني على الأراضي الزراعية

نظم قسم الجغرافيا بكلية الآداب بالجامعة الإسلامية بغزة ندوة علمية حول أثر الامتداد العمراني على الأراضي الزراعية في قطاع غزة، وانعقدت الندوة في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى اللحيدان للقاعات الدراسية بحضور الدكتور فوزي الجدبة –رئيس قسم الجغرافيا، والمهندس صلاح زعرب، والمهندس جمال عابد –من وزارة الزراعة، والأستاذة هبة البنا –من وزارة التخطيط، والطالبة كفاح الصوفي –من قسم الجغرافيا، وممثلون عن وزارة الثقافة، وعدد من طلبة القسم.


بدوره، أثنى الدكتور الجدبة على جهود طالبات قسم الجغرافيا في عقد هذه الندوة، ولفت إلى أهمية هذا اللقاء والذي يطرح أبعاد كثيرة تؤثر على الحياة في قطاع غزة، وشدد الدكتور الجدبة على ضرورة الانتباه للمخاطر  التي تواجه المجتمع من خلال العمل على إيجاد الحلول المناسبة.


وتحدث المهندس زعرب عن الواقع الزراعي في قطاع غزة، الذي تأثر كثيراً في الآونة الأخيرة بسبب الزحف العمراني المتسارع مما أدى إلى تناقص الأراضي الزراعية، وساهم في انخفاض نصيب الفرد من الأراضي المنتجة.


وبين المهندس عابد خطر الزحف العمراني الذي أثر بشكل كبير على الخزان الجوفي بحرمانه من الأمطار بسبب المساحة المغطاة بالعمران، مما أدى لجريان الماء وهدرها للبحر، وأكد على ضرورة إيجاد حالة من التوازن بين الأراضي الزراعية والسكنية في قطاع غزة.


وأوصت الأستاذة البنا بتفعيل القوانين الخاصة بأنظمة البناء، وتعديل الثغرات الموجودة بالقانون الفلسطيني؛ لاستخدامها لصالح الأراضي الزراعية، والعمل على تشجيع المواصلة للعمل في الزراعة.


وقدمت الطالبة الصوفي حلولاً مقترحة للتخفيف من الآثار السلبية للزحف العمراني لتحسين المراقبة ومكافحة التلوث، وعقد حلقات توعوية عبر وسائل الإعلام المختلفة، بالإضافة إلى التقليل من إعطاء الرخص للبناء العمراني على حساب الأراضي الزراعية.

x