مشاركون في ورشة عمل حول التقييم الذاتي والتخطيط الاستراتيجي يبينون أهمية الشراكة مع الجامعات المحلية والعالمية والوزارات

مشاركون في ورشة عمل حول التقييم الذاتي والتخطيط الاستراتيجي يبينون أهمية الشراكة مع الجامعات المحلية والعالمية والوزارات

بينت ورشة عمل نظمتها وحدة الجودة في الشئون الأكاديمية بالجامعة الإسلامية أهمية الشراكة مع الجامعات المحلية والعالمية والوزارات، والتواصل مع وحدة الجودة لإعداد المشاريع المنوي تقديمها في المرحلة الرابعة لصندوق تطوير الجودة في مؤسسات التعليم العالي.
وكانت ورشة العمل انعقدت في قاعة مجلس الجامعة تحت عنوان” التقييم الذاتي والتخطيط الاستراتيجي”، وقد حضر الورشة الدكتور عليان الحولي- مساعد نائب رئيس الجامعة الإسلامية للشئون الأكاديمية، ورئيس وحدة الجودة، والدكتور ماجد الفرا – عميد التخطيط والتطوير بالجامعة، والدكتورة سناء أبو دقة – نائب رئيس وحدة الجودة، والأستاذ إياد الدجني– مدير وحدة الجودة الإدارية- وممثلي وحدة الجودة في كليات الجامعة، وعدد من المهتمين.
من جانبه، قدم الدكتور الحولي لمحة عن المشاريع التي قُدمت إلى صندوق دعم وتطوير الجودة والتي تم قبولها ودخلت إلى حيز التنفيذ، واستعرض الدكتور الحولي الطرق والآليات التي تم بموجبها فرز ودراسة هذه المشاريع، للاستفادة منها في مشاريع المرحلة الرابعة.
بدورها، أوضحت الدكتورة أبو دقة ضرورة انسجام هذه المشاريع مع الغايات الأساسية التي تتضمنها الخطة الإستراتيجية للجامعة، وأكدت على الغاية الرابعة المتعلقة بجانب التطوير الإداري، وعرضت فئات المنح التي تستفيد منها مؤسسات التعليم العالي، والتي يركز جزء كبير منها على التخطيط الاستراتيجي، إضافة إلى الفئات المؤهلة للتمويل حسب أهمية المشاريع المطروحة التي تدعم التطور والتنمية داخل المؤسسات الأكاديمية.
من جانب آخر، أكد الدكتور الفرا على ضرورة توافق ما يطبق على أرض الواقع مع ما تم التخطيط له مسبقاً، وبين أن الإستراتيجية يقصد بها الأسلوب الذي تتمكن من خلاله أي مؤسسة من تحقيق أهدافها، وشدد على ضرورة تحديث الخطط السنوية بشكل دوري لتتناسب مع أهداف المؤسسة، وأوضح أن فلسفة برنامج تطوير التقييم الذاتي قائمة على أن مخرجات التقييم الذاتي تمثل مدخلات للتخطيط الاستراتيجي، لافتاً إلى أهمية التوازن في التركيز على الجانبين الإداري والأكاديمي.
هذا، ودعا الأستاذ الدجني إلى إجراء تقييم ذاتي للجامعة بشكل كامل باعتباره سبق للجامعة في هذا المجال، وإعداد الكادر المدرب الذي يستطيع إجراء هذا التقييم، ونوه إلى ضرورة أن تكون هناك معايير ومؤشرات أداء واضحة وأدوات قياس مناسبة.

-
x

المساعد الذكي

متصل
×