تواصل أعمال المؤتمر الدولي الأول ” طلبة الجامعات … الواقع والآمال ” لليوم الثاني على التوالي في الجامعة

تواصلت في الجامعة الإسلامية لليوم الثاني على التوالي أعمال المؤتمر الدولي الأول “طلبة الجامعات … الواقع والآمال “، الذي تعقده عمادة شئون الطلبة بالجامعة الإسلامية يومي الثلاثاء والأربعاء الثاني عشر والثالث عشر من شباط/ فبراير الجاري، تحت رعاية دولة رئيس الوزراء الدكتور “إسماعيل عبد السلام هنية” وبدعم من: وزارة التربية والتعليم العالي, وجمعية الفلاح الخيرية, وجمعية الوداد والتأهيل المجتمعي، وانعقدت جلسات اليوم الثاني للمؤتمر بحضور عدد كبير من الأكاديميين والباحثين والمهتمين بموضوع المؤتمر، وجمع من أعضاء هيئة التدريس والطلبة في الجامعة الإسلامية.




الجلسة الأولى “أ”


وفيما يتعلق بالجلسات العلمية لليوم الثاني للمؤتمر، فقد انعقد على مدار ست جلسات علمية، حيث انعقدت الجلسة العلمية الأولى “أ” في قاعة المؤتمرات الكبرى بمركز المؤتمرات بالجامعة الإسلامية برئاسة الأستاذ الدكتور فؤاد العاجز- عميد الدراسات العليا بالجامعة الإسلامية، ولفت كل من: الدكتور خليل حماد- مدير عام التعليم الجامعي في وزارة التربية والتعليم العالي، والدكتور أحمد اللوح- أستاذ المناهج وطرق التدريس في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، إلى درجة تقبل طالبات الجامعة الإسلامية للأنشطة الطلابية ومدى إقبالهن على ممارستها، وأوصى الباحثان بتخصيص حوافز فاعلة للطالبات المشاركات في الأنشطة الطلابية، ووقفت الدكتورة سامية عبد المنعم- من كلية العلوم الإدارية والاقتصادية بجامعة القدس المفتوحة- فرع غزة، على دور الأنشطة اللامنهجية في تعزيز الولاء لدى طلبة الجامعات في محافظات غزة، وتطرقت الأستاذة إيمان عمار- من وحدة التوجيه والإرشاد الاجتماعي النفسي في عمادة شئون الطلبة بالجامعة الإسلامية، إلى دور وحدة التوجيه والإرشاد الاجتماعي النفسي في قسم الطالبات بعمادة شئون الطلبة بالجامعة الإسلامية، وأشار الأستاذ نعيم موسى- ماجستير أصول فقه، إلى دور العمل التطوعي في خدمة المجتمع وتنمية شخصية الطلبة، وبين الأستاذ موسى أن العمل التطوعي يحظى بمنزلة رفيعة في المجتمع الإنساني بشكل عام وفي المجتمع الإسلامي على وجه الخصوص، وتحدثت كل من الأستاذة أماني الجديلي، والأستاذة آية جاد الله- من مجلس طالبات الجامعة الإسلامية، عن تقييم أداء مجلس طالبات الجامعة الإسلامية ومدى تحقيقه لأهدافه من وجهة نظر طالبات الجامعة الإسلامية، وقدم الأستاذ محمد نعيم- من وزارة التربية والتعليم العالي، ورقة عمل حول التوجيه والإرشاد في مؤسسات التعليم العالي “واجبات وتطلعات وتجارب عربية”.




الجلسة الأولى “ب”


وانعقدت الجلسة العلمية الأولى “ب” في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية برئاسة الأستاذ الدكتور محمود أبو دف- عضو هيئة التدريس بقسم أصول التربية والتأهيل التربوي بكلية التربية بالجامعة الإسلامية، وتناول الأستاذ الدكتور محمد وفائي الحلو- أستاذ علم النفس بكلية التربية بالجامعة الإسلامية، خصائص العملية الإرشادية لطلبة الجامعات في الفكر التربوي الإسلامي “نموذج إرشادي متميز”، وشارك الدكتور أمجد جمعة- أستاذ علم النفس التربوي في المجلس النرويجي للاجئين، بورقة عمل حول دوافع استخدام الشباب الفلسطيني لشبكات التواصل الاجتماعي من وجهة نظر طلبة الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة، وتحدث الدكتور عبد القادر جرادة- عضو هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية، عن علاقة الصداقة بإجرام طلبة الجامعات الفلسطينية، وبين الدكتور أحمد شهوان- عضو هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة الأقصى، القيم التربوية وتأثرها ببعض العوامل لدى طلبة كلية التربية بالجامعة الإسلامية، وقدم الأستاذ حسام الدين حمدونة- ماجستير أصول التربية “الإدارة التربوية” من الجامعة الإسلامية، تصوراً لتوظيف ثقافة التغيير السياسي لتعزيز قيم الانتماء الوطني لدى الحركة الطلابية في ضوء ثورات الربيع العربي.




الجلسة الأولى “ج”


وبخصوص الجلسة العلمية الأولى “ج” فقد انعقدت في فرع الجامعة الإسلامية جنوب قطاع غزة، وترأسها الدكتور محمد الأغا- عميد فرع الجامعة الإسلامية جنوب قطاع غزة، ووقف الأستاذ الدكتور محمود الشوبكي- أستاذ العقيدة والمذاهب المعاصرة في كلية أصول الدين في الجامعة الإسلامية، على دور عمادة شئون الطلبة في الجامعة الإسلامية في دعم الطلبة، وتحدث كل من الدكتور ناجي سكر- أستاذ إدارة النظم التربوية في جامعة الأقصى، والأستاذة رجاء موسى- ماجستير مناهج وطرق تدريس من جامعة الأقصى، عن المشاركة الفاعلة لطلبة الجامعة ودورها في اتخاذ وتوجيه القرارات الجامعية- دراسة ميدانية على طلبة جامعة الأقصى بغزة، وأوضح الأستاذ إبراهيم الكرد- باحث، دور العمل التطوعي في خدمة المجتمع وتنمية شخصية الطلبة، وتناول الأستاذ فريد زيارة- عضو هيئة التدريس، رئيس قسم شئون الطلبة بالكلية الجامعية للعوم المهنية والتطبيقية، أثر المحاضر الداعية في تكوين الشخصية الطلابية- دراسة طلابية، ولفتت كل من الأستاذة إيمان الحلاق- من جامعة قطر، والأستاذة حنان الحلاق- مدرسة لغة عربية في مدرسة الرسالة الثانوية- قطر، إلى دور العمل التطوعي في خدمة المجتمع، وتنمية شخصية الطلبة.




الجلسة الثانية “أ”


أما عن الجلسة العلمية الثانية “أ” فقد انعقدت في قاعة المؤتمرات الكبرى بمركز المؤتمرات بالجامعة الإسلامية برئاسة الدكتور خليل حماد- مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي بوزارة التربية والتعليم العالي، وتطرق الدكتور عبد ربه العنزي- أستاذ العلوم السياسية في جامعة الأزهر، إلى دور الحركة الطلابية الفلسطينية في نشر الوعي السياسي لدى طلبة الجامعات الفلسطينية، وقدم الدكتور محمد محمود- من كلية الخدمة الاجتماعية بجامعة أسيوط بجمهورية مصر العربية، تصوراً مقترحاً من منظور طريقة العمل مع الجماعات لتفعيل دور الحركة الطلابية في تنمية وعي الشباب الجامعي بالحقوق السياسية- دراسة مطبقة على الحركة الطلابية بجامعة أسيوط، وعرضت الدكتورة سمية النخالة- مدير دائرة المناهج في وزارة التربية والتعليم العالي، والأستاذة أرواح كرم- مشرفة تربوية في وزارة التربية والتعليم العالي، رؤية مقترحة لتفعيل دور الأندية الطلابية في تعزيز الهوية الثقافية لدى طلبة الجامعات، وعرج كل من الدكتور فرج أبو شمالة- أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد في كلية مجتمع تدريب غزة، والمهندس إبراهيم أبو شمالة- ماجستير إدارة، على دور عمادة شئون الطلبة في تنمية قيم المواطنة لدى طلبة الجامعة الإسلامية بمحافظات غزة- دراسة ميدانية، وقدمت الأستاذة رضا شحادة- مشرفة قضايا طلابية بعمادة شئون الطلبة بالجامعة الإسلامية، دراسة لبعض الظواهر السلوكية لطالبات الجامعة الإسلامية وسبل علاجها، وتحدث الأستاذ مؤمن العزازي، والأستاذ رزق مسلم- من قسم النشاط الرياضي بالجامعة الإسلامية، عن دور النشاط الرياضي على طلبة الجامعة الإسلامية.




الجلسة الثانية “ب”


وفيما يتعلق بالجلسة العلمية الثانية “ب” فقد ترأسها الأستاذ الدكتور جواد الدلو- أستاذ الإعلام بقسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب بالجامعة الإسلامية، وانعقدت الجلسة في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية، ووقف الدكتور أحمد الترك- نائب عميد شئون الطلبة، أستاذ الصحافة والإعلام المساعد بكلية الآداب بالجامعة الإسلامية، والأستاذ هشام سكيك- باحث، على دور العلاقات العامة في تعزيز التفاعل بين الطلبة الجامعيين من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وسبل تفعيله، وبين الدكتور نعيم المصري- رئيس قسم التعليم المستمر في كلية فلسطين التقنية- دير البلح، والأستاذ إبراهيم المصري- باحث، مدى استثمار دوائر العلاقات العامة في مؤسسات التعليم العالي الشبكات الاجتماعية لتعزيز التفاعل الاجتماعي بين الطلبة، وتطرق الدكتور أمين وافي- أستاذ الاتصال المساعد في قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب بالجامعة الإسلامية، إلى دور شبكات التواصل الاجتماعي في تعزيز صورة الجامعات داخل المجتمع الفلسطيني من خلال دراسة ميدانية على طلبة الإعلام في الجامعات الفلسطينية، واستعرض كل من الدكتور ياسر الأشقر- عضو هيئة التدريس بكلية التربية بالجامعة الإسلامية، والأستاذ إياد الحديدي- مشرف مجالس الطلبة في عمادة شئون الطلبة بالجامعة الإسلامية، أثر وسائل الاتصال المستخدمة من قبل مجالس الطلبة بالجامعة الإسلامية في تعزيز الشخصية القيادية، وبينت الأستاذة فداء الشوبكي- من وزارة التربية والتعليم، والأستاذة إيمان أبو عاذرة- باحثة، دور العلاقات العامة في تعزيز التواصل الاجتماعي بين طلبة الجامعة الإسلامية من برنامج الاتصال الحديثة face book .




الجلسة الثانية “ج”


وترأس الجلسة العلمية الثانية “ج” الأستاذ الدكتور جهاد العرجا- نائب عميد كلية الآداب للدراسات العليا والبحث العلمي بالجامعة الإسلامية، وانعقدت الجلسة في قاعة المؤتمرات بفرع الجامعة الإسلامية جنوب قطاع غزة، وتناول الدكتور إبراهيم شيخ العيد- أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد بكلية التربية بالجامعة الإسلامية، واقع الأنشطة الطلابية في الجامعة الإسلامية بغزة من وجهة نظر طلبتها، وأوضح الدكتور زكي مرتجى- المشرف الأكاديمي بجامعة القدس المفتوحة، دور الأنشطة الطلابية بالجامعات الفلسطينية في تعزيز الهوية الوطنية بمحافظة غزة وسبل تفعيلها  “الجامعة الإسلامية دراسة حالة”، وتحدثت الأستاذة إيمان المشموم- باحثة اجتماعية بوزارة الشئون الاجتماعية في الإمارات العربية المتحدة، عن ظاهرة الغش التربوي من حيث الأسباب والوقاية والعلاج، وشاركت كل من الأستاذة هبة أبو فودة- مدرسة بوزارة التربية والتعليم غزة، والأستاذة إيمان عاذرة- باحثة، بورقة عمل حول دور طلبة الجامعة الإسلامية في تحسين البيئة الجامعية، وتناول الطالب محمود هنية- من قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب بالجامعة الإسلامية، دور الأندية الطلابية في تعزيز المشاركة السياسية الطلابية.


 


 


 


 


 


 

x