أكاديمي في الجامعة الإسلامية يحصل على جائزة كريم رضا سعيد للتميز الأكاديمي

فاز د. عبد المجيد رمضان نصار-رئيس قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية بجائزة مؤسسة كريم رضا سعيد للتميز الأكاديمي، وذلك في حفل أقامته المؤسسة في العاصمة البريطانية لندن حيث يتواجد مقرها الرئيس، بحضور العديد من الشخصيات رفيعة المستوى في المؤسسة، إلى جانب العديد من السفراء والقناصل، والشخصيات الاعتبارية العامة، وكان د. عبد المجيد نصار واحد من ثلاثة حصلوا على الجائزة، وهما فلسطينيان ولبناني، حيث تم اختيارهم من بين أكثر من خمسين طالباً حصلوا على منحة مؤسسة كريم رضا سعيد في برنامجي الماجستير والدكتوراة من عدد من البلاد العربية ، وهي : فلسطين ، والأردن ، وسوريا ، ولبنان والعراق، وذلك بعد استيفاء د. نصار الشروط والمعايير التي أهلته للحصول على تلك الجائزة المتميزة ، ومنها : إنجاز الدراسة في مرحلة الدكتوراة في أقل من ثلاث سنوات، إلى جانب السيرة الذاتية الحافلة بنقاط التميز والإبداع والتفوق ، ونشر العديد من الأبحاث المحكمة في مجلات علمية ، إلى جانب النشاط الاجتماعي المتميز الذي يقوم به.
الحصول على الجائزة
وأوضح د. عبد المجيد نصار أن طبيعة الجائزة عبارة عن شهادة تقدير ومكافأة مالية، مشيراً إلى مجموعة من المعايير والشروط التي يستند إليها لمنح الجائزة، منها تقارير المشرف الأكاديمي أثناء الدراسة الأكاديمية، والمرتبطة بالفترة الزمنية لإنهاء الدراسة الأكاديمية، وكان د. نصار قد حصل على شهادة الدكتوراة في تخصص هندسة البيئة من جامعة Loughborough.uk بمنحة من مؤسسة كريم رضا سعيد، ومن شروط المنحة: أن الحد الأدنى للدراسة ثلاث سنوات، في حين يصل الحد الأقصى إلى سبع سنوات، وقد تمكن د. نصار تمكن من الحصول على شهادة الدكتوراة في أقل من ثلاث سنوات، وأضاف أنه من المعايير التي يستند إليها لمنح الجائزة نشر مجموعة أبحاث في مجلات، وقد نشر د. نصار مجموعة من الأبحاث العلمية المحكمة في مجلات بريطانية، إلى جانب نشاط المرشح للجائزة في المجال الاجتماعي بعد الدراسة في الحقل المجتمعي، وذلك حتى يتمكن من نقل تجربته وإنجازاته إلى الآخرين، ويكون عنصراً منتجاً وفعالاً في المجتمع، ويشترط في ذلك النشاط أن يقوم المرشح بممارسته بعد الحصول على الدرجة العلمية، علاوة على عودة المرشح للجائزة إلى بلده، وعمله فيها، حتى يساهم في صنع حضارتها.
أفضل ثلاث أكاديميين
وحول آلية منح الجائزة أشار د. نصار إلى أن مؤسسة كريم رضا سعيد تعد مؤسسة مانحة، تقدم منحاً للطلبة العرب للدراسة في برنامجي الماجستير والدكتوراة في العلوم التطبيقية والإنسانية، وتمنح سنوياً لحوالي 50 طالب موزعين على فلسطين، والأردن، وسوريا، ولبنان، والعراق، إضافة إلى قيام المؤسسة بتمويل مشاريع تتناول قضايا الطفولة في البلدان سابقة الذكر، وتقدم المؤسسة جائزة التميز الأكاديمي لأفضل ثلاثة أكاديميين، بناءً على المعايير المذكورة.
سيرة ذاتية متميزة
ويحمل د. نصار درجة الدكتوراة في تخصص الهندسة البيئية من جامعة Lough borough.uk، كما أنه حاصل على درجة الماجستير في الهندسة الصحية من جامعة ItiE-Delft بمنحة من الحكومة الهولندية، كما أنه حاصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة بيرزيت بمنحة من وكالة الغوث الدولية، وحصل د. نصار على شهادة في التخطيط الحضري من جامعة Tu-Delf الهولندية، وذلك بمنحة من السوق الأوربية المشتركة، ويعمل د. نصار حالياً رئيس قسم الهندسة المدنية بالجامعة الإسلامية بغزة، وعضو نقابة المهندسين، كما أنه عضو مجلس بلدي، ويعمل د. نصار استشاري للعديد من المؤسسات الدولية والمحلية في مجالات المياة والبيئة.

x