قسم الهندسة المعمارية يستضيف المتضامن الأيرلندي جيم روتش في محاضرة علمية حول مدرسة دبلن للعمارة

استضاف قسم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية السيد جيم روتش- من مدرسة دبلن للعمارة في أيرلندا،في محاضرة علمية تحدث فيها عن مدرسة دبلن للعمارة، ومشاريع الطلبة المميزة التي يشرف عليها، وحضر المحاضرة عدد من العاملين بقسم الهندسة المعمارية،  وجمع من طلبة القسم .


 وتحدث السيد روتش خلال المحاضرة عن بعض المشاريع المعمارية، ومنها: مشروع إسكان الفقراء في وسط دبلن، وبين فيه  خطوات تصميم وتنفيذ المشروع والتي استمرت أربع سنوات، وأوضح السيد روتش أنه تم خلاله استشارة السكان بشان متطلباتهم، بالإضافة إلى دمج تقنيات توليد الطاقة من مصادر متجددة، وإعادة استخدام المخلفات المنزلية كسماد عضوي لتحقيق الاستدامة.


واستعرض السيد روتش مجموعة متنوعة من مشاريع الطلبة في مدرسة العمارة بدبلن، ومنها: مشروع إعادة إحياء قناة مائية مهجورة في وسط دبلن من خلال إقامة العديد من المشاريع المتنوعة حولها لخدمة المجتمع، وتطرق إلى نظام القبول وطرق التدريس المختلفة في مدرسة دبلن للعمارة.


ووقف السيد روتش على ورقة عمل أعدها حول الآثار السلبية للمستوطنات الإسرائيلية على الموارد الطبيعية والنسيج العمراني للمدن والبلدات الفلسطينية، وتطرق إلى الأنشطة المختلفة التي يقوم بها ضمن هيئات متعددة لدعم القضية الفلسطينية ورفع الحصار عن غزة.


 

x