كلية الطب تنظم ورشة عمل حول كتابة المقالات العلمية

 


نظمت كلية الطب بالجامعة الإسلامية ورشة عمل حول كتابة المقالات العلمية حسب معايير محلية Lancet العالمية, وحضر ورشة العمل معالي الدكتور مفيد المخللاتي- وزير الصحة, والدكتور عمر فروانة- عميد كلية الطب, والسير إيان تشالمرز, ولفيف من أعضاء هيئة التدريس في كلية الطب بالجامعة, وعدد من المهتمين من وزارة الصحة, ووكالة الغوث الدولية.


وشدد معالي الدكتور المخللاتي عل أهمية البحث العلمي, ودعا إلى تدعيمه في كافة المجالات الرطبة, وشجع معالي الدكتور المخللاتي على استمرار التعاون المشترك بين وزارة الصحة والمؤسسات التعليمية.


بدوره, قدم السير تشالمرز مشاركة بعنوان: “كيف أثرت غزة في تطور البحث العلمي لديه”, ولفت إلى أن ذلك انعكس ذلك على حياته المهنية منذ أربعين سنة, وأوضح أن تجربته في غزة -حيث كان يعمل في الستينات- ساعدته على إنشاء أول مركز يجمع الدليل العلمي على أعلى مستوياته مؤسسه (كوكرين), والتي أسسها عام 1992, وكذلك عندما انتقل قبل 10سنوات للعمل كمستشار رئيس في مكتبة جيمس لين للأبحاث العلمية.





وأعرب السير تشالمرز عن تقديره العلمي للنقاشات الراقية التي قدمها المشاركون في الورشة, والتي تتضمن النقد العلمي البناء بين الباحثين ولمهتمين بالمستوى الصحي في فلسطين, ما ينعكس إيجابياً على صحة المواطن الفلسطيني.


وناقشت ورشة العمل الطريقة العلمية المعتمدة لصياغة ملخصات الأبحاث العلمية, حيث عرض الباحثون الذين قبلت أبحاثهم في مؤتمر بيروت العام المنصرم مقالاتهم قبل وبعد التعديل.


وعقب الدكتور خميس الإسى- عضو هيئة التدريس بكلية الطب, على الورشة موضحاً أنها تأتي ضمن أنشطة وحدة الطب المبني على الدليل, التي تهتم بنشر المفاهيم العلمية الصحية المبنية على الدليل العلمي القوي, والواضح في المؤسسات العلمية والصحية.




x