مشروع “مبادرون2” بالتعاون مع الكلية الجامعة للعلوم التطبيقية يعقدان ورشة عمل عن المشاريع الريادية

 


عقد مشروع مبادرون2 الورشة التعريفية الرابعة لطلاب وخريجي الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بغزة ؛ وذلك استمراراً لسلسة ورش العمل التي ينظمها المشروع، وحضر اللقاء المهندس عبد الله الحداد -مدير قسم شؤون الخريجين بالكلية، و المهندس محمد سكيك -مدير حاضنة الأعمال والتكنولوجيا بالجامعة الإسلامية، والمهندس طارق ثابت -مدير مشروع “مبادرون2″، والأستاذ سليم شعت، والمهندس يوسف الحلاق -منسقا المشروع.


وتحدث المهندس سكيك عن ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة وعن سوق العمل في قطاع غزة ، مبيناً أن التركيز على مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المشروع جاء بناء على أسباب عديدة، منها: دخول تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في كل مجالات العمل، إضافة إلى أن هذه النوعية من المشاريع لا تحتاج إلى رأس مال كبير ؛ مما يسهل عملية الانطلاق، ويقلل نسبة المخاطرة.


ونوه المهندس سكيك إلى أن سبب العمل في مشاريع مثل: “مبادرون2″، وإنشاء الحاضنات هي تذليل العقبات والصعاب التي يمكن أن تواجه المشاريع الصغيرة من خلال تقديم الدعم المادي والإداري والاستشاري.


وبين المهندس ثابت أن مشروع “مبادرون”2” يمتد على مدار 16 شهراً، ونوه إلى أهمية تقديم الدعم الفني والمالي، وتحفيز رواد العمل الشبابي لتحويل أفكارهم إلى مشاريع استثمارية، وفرص عمل للشباب في الفئة العمرية من  19 إلى 29 عام من سكان قطاع غزة من مختلف التخصصات والجامعات، ووقف المهندس ثابت على مراحل المشروع وصولاً إلى مرحلة الاحتضان، ونصح الراغبين بالمشاركة أن يتعرفوا أكثر على أفكارهم من خلال دراسة السوق المنافس، والتعرف على حجمه، والفئات المستهدفة، وتدعيم الأفكار بالأرقام والإحصائيات التي تساعدهم في طرح أفكار ريادية.


وبين المهندس الحلاق آلية التسجيل، والمشاركة في المشروع، وكيفية إنشاء تقييم أولي للاحتياجات الفنية والمالية للمشاريع  تمكنه من اجتياز مراحل المشروع.


يذكر أن مشروع “مبادرون 2” تنفذه عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالتعاون مع مؤسسة التعاون وبتمويل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي ضمن برنامج تشغيل الشباب، وبالشراكة مع حاضنة الأعمال والتكنولوجيا والجمعية الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات “بيكتا”.

x