بتمويل من رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان: منح عدد من مصابي حرب غزة أجهزة حاسوب محمولة

 

 

نظم مشروع ” إرادة ” لتأهيل مصابي حرب غزة بالجامعة الإسلامية حفلاً لتكريم الطلبة الناجحين في برامجه الأكاديمية، للفصل الدراسي الأول، حيث تم منح منتسبي البرامج الأكاديمية في مشروع إرادة من مصابي حرب غزة أجهزة حاسوب محمولة، لتشجيعهم على الاستمرار في الجد والمثابرة.

وانعقد الحفل في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية بحضور النائب/ جمال ناجي الخضري – رئيس مجلس أمناء الجامعة الإسلامية، والدكتور/ كمالين كامل شعث – رئيس الجامعة، والدكتور/ فهد رباح – عميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر، والمهندس/ عماد المصري – مدير المشروع، وعدد من العاملين في الجامعة، والطلبة الملتحقين بالبرامج الأكاديمية للمشروع.

وقال الخضري: إن مشروع ” إرادة ” تحول من فكرة إلى واقع عملي بدعم سخي وكريم من السيد/ رجب طيب أردوغان – رئيس وزراء الجمهورية التركية، وأضاف، أن إرادة الطلبة وإصرارهم على قهر الواقع الصعب من خلال الالتزام بالمشروع وبرامجه، أفضى إلى نجاح وتميز هذا المشروع الكبير، وأكد أن من يتميز في هذا المشروع سيكون له مستقبل مشرق، وأن المشروع باب خير لمن يريد أن يستفيد منه، مؤكداً على أن نجاح المشروع من نجاح وتميز الجامعة.

بدوره، لفت الدكتور/ شعث إلى أن مشروع ” إرادة “، له ما بعده في خدمة هذه الشريحة من أبناء الشعب الفلسطيني، موضحاً أن المشروع كخطوة أولى يسعى إلى إعداد وتأهيل ذوي الإعاقة، ليتمكنوا في مرحلة وخطوة ثانية من العمل وكسب الرزق، واستمرار الحياة الطبيعية والاندماج فيها.

وفي ختام الحفـل تم تكريم الطلبـة الناجحين في الفصل الدراسي الأول في مشروع ” إرادة ” وتسليمهم أجهزة حاسوب محمولة لتشجيهم على الاستمرار في الجد والمثابرة.

ومن الجدير بالذكر أن مشروع ” إرادة ” في الجامعة الإسلامية هو أكبر المشروعات التي تم تنفيذها في فلسطين لخدمة شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة، وهو مشروع تموله الحكومة التركية، بقرار من السيد/ رجب طيب أردوغان – رئيس الوزراء التركي، لرعاية مصابي حرب غزة، وهو مشروع يهدف لتأهيل أربعمائة من مصابي حرب غزة تأهيلاً مهنياً، وذلك من خلال عدد من برامج الدبلوم الأكاديمية، وهي: دبلوم إدارة مؤسسات المجتمع المدني، دبلوم العلوم المالية والمصرفية، دبلوم الدعم النفسي والإرشاد، دبلوم برنامج صيانة الحاسوب والجوال والأجهزة الذكية، دبلوم برنامج التصميم الإبداعي، دبلوم برنامج شبكات سيسكو وتطبيقاتها، بالإضافة لعدد من البرامج الحرفية في مجالات الحفر على الخشب، الرسم على الزجاج، تشكيل السيراميك، وحرفة النجارة، حرفة الدهان، حرفة التنجيد، وكذلك تجليد الكتب.

وضمن هذا المشروع شرعت الجامعة الإسلامية ببناء مبنى مخصص لتأهيل المنتسبين للمشروع مهنياً، حيث يتوقع أن تنتقل الورش والمختبرات الخاصة بالمشروع إلى المبنى  في وقت قريب، وقد تم تجهيز المبنى وتأهيله بشكل يناسب خدمة شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة، كذلك فقد وفّر المشروع خمسة حافلات لنقل المنتسبين لبرنامج إرادة من بيوتهم إلى الجامعة وإعادتهم إليها.

وقد عبر المشاركون في الحفل عن سعادتهم الكبيرة بما حققوه من نجاح، وصفوه بأنه عودة جديدة للحياة والاعتماد على النفس، والقدرة على بذل الجهد، وتحصيل التأهيل اللازم للاندماج في المجتمع والمساهمة في تنميته.

وقدم المشاركون شكرهم لرئيس الوزراء التركي وللحكومة التركية، على هذه الرعاية لشريحة مصابي حرب غزة، كما شكروا الجامعة الإسلامية التي رعت هذا المشروع، ووفرت له كل أسباب النجاح، وأكدوا أن المشروع قد أعاد لهم الأمل في حياة كريمة لهم ولأسرهم.

x