بإشراف شئون البحث العلمي..بدء أعمال فريق تقويم مبحثي الرياضيات والعلوم بالمرحلة الأساسية في فلسطين

 في إطار الجهود الحثيثة لشئون البحث العلمي في الجامعة الإسلامية في متابعة عمل الفرق البحثية المدعومة من الجامعة, بدأت أعمال فريق تقويم مبحثي الرياضيات والعلوم الأساسية في فلسطين.


ويعمل فريق التقويم ضمن مجموعتين، حيث يرأس فريق تحليل محتوى كتب الرياضيات الأستاذ الدكتور عزو عفانة- نائب عميد كلية التربية, بينما يرأس فريق تحليل محتوى كتب العلوم الأساسية الأستاذة الدكتورة فتحية اللولو- نائب عميد كلية التربية للبحث العلمي.




وسيعتمد الفريق في عمله على تصنيف جديد لم يتم العمل به من قبل, وهو: تصنيف مكونات ما وراء المعرفة، ويهدف الفريق البحثي إلى التعرف على واقع الكتب الدراسية الخاصة بمبحثي الرياضيات والعلوم, وتحديد المضامين العلمية في مبحثي الرياضيات والعلوم من خلال تحليل المحتوى, والتعرف على آراء المشرفين التربويين حول مواطن القوة والضعف في تلك الكتب, إلى جانب استطلاع آراء الخبراء في مدى جودة الكتب الدراسية لهذين المبحثين, ووضع تصور مقترح لتطوير كتب الرياضيات والعلوم من الصف الأول وحتى الصف العاشر الأساسي.


وحول أهمية المشروع, أفاد الدكتور أيمن السقا- مساعد نائب الرئيس لشئون البحث العلمي، أن المشروع  يسهم في تطوير كتب مبحثي الرياضيات والعلوم الأمر الذي يساعد على تحسين مستوى الطلبة, ويسهم في رفعة المجتمع.




وأشار الدكتور السقا إلى أن المشروع يسهم في وضع تصورات مقترحة بهدف الارتقاء الفلسطيني, ومحاولة التغلب على العقبات التي تواجه المجتمع الفلسطيني نتيجة تطبيق المناهج الحالية, وأكد الدكتور السقا أن الجامعة تهدف من خلال استحداث منحة الفرق البحثية إلى تشجيع العمل البحثي المشترك بما يعزز تلاقي الخبرات والخروج بنتائج تخدم المجتمع الفلسطيني.


يذكر أن شئون البحث العلمي في الجامعة الإسلامية, وضمن مساعيها لتشجيع العمل البحثي المشترك, وإيجاد توجهات جديدة في الأبحاث النظرية والتطبيقية التي تعالج وتلامس احتياجات المجتمع, دعمت (12) فريقاً بحثياً في مواضيع تعالج قضايا تختص بالمجتمع الفلسطيني.

x