وحدة الجودة بالشئون الأكاديمية تنظم ورشة عمل لأعضاء هيئة التدريس الجدد

 


 


 


نظمت وحدة الجودة بالشئون الأكاديمية ورشة عمل لأعضاء هيئة التدريس الجدد، في قاعة تسجيل المحاضرات في مبنى اللحيدان   للقاعات الدراسية، وحضر الورشة كل من:


أ. د سناء أبو دقة -مساعد نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية، رئيس وحدة الجودة، والأستاذ الدكتور بسام السقا – مساعد نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية، والدكتور صادق فروانة -مشرف مركز التميز الأكاديمي، وأعضاء هيئة التدريس الجدد.


ووقف الأستاذ الدكتور السقا على  أهمية العمل فى المجال الأكاديمى، والدور المنوط بعضو هيئة التدريس فى مجالات: التدريس، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع، وأثنى الدكتور السقا على التزام أعضاء هيئة التدريس بالمحاضرات، وحثهم على حضور اجتماعات مجلس القسم، والتفاعل الايجابي مع الطلبة, واطلع الأستاذ الدكتور السقا الحضور البنود التي تهم أعضاء هيئة التدريس  في النظام الأكاديمي للجامعة، من حيث: نظام تقييم الطلبة، والامتحانات، ومعادلات المساقات، ونظام العلامات.


بدورها، استعرضت الأستاذة الدكتورة أبو دقة ” الدليل الإرشادي لعضو هيئة التدريس” الذي أعدته وحدة الجودة،  والذي يتضمن: رؤية ورسالة الجامعة، وغاياتها الواردة في الخطة الاستراتيجية الثانية للجامعة 2011-2013م, ومعلومات عامة عن مرافق الجامعة الإسلامية, وأمور لها علاقة بشئون أعضاء هيئة التدريس من حقوق وواجبات, وإجراءات الترقية، والدعم الذي تقدمه الجامعة في مجال البحث العلمي،  وعرضت الأستاذة الدكتورة أبو دقة  بعض النماذج التقييمية كنموذج استطلاع رأي الطالب في أداء عضو هيئة التدريس, ومواصفات الكتاب الجامعي الجيد، والتقرير السنوى.


 


بدوره قام د. صادق فروانة بطرح مجموعة من الأسئلة المهمة وناقشها مع أعضاء الهيئة التدريسية الجدد وهي لماذا ندرس, ماذا ندرس, أين ندرس, من ندرس , وكيف ندرس.  حيث أن الاجابة على هذه الأسئلة تمكن عضو هيئة التدريس من التأمل فى ممارسته لمهنة التدريس وإدارته للعملية التعليمية بكفاءة وفاعلية, كما دعا د.صادق أعضاء الهيئة التدريسية الجدد للتواصل مع مركز التميز الاكاديمي للاستفادة من الخدمات الاستشارية والتدريبية التى يقدمها لدعم عملية تعلم الطلبة فى الجامعة.


 

x