عمادة شئون الطلبة بالجامعة تنظم محاضرة علمية حول علاقة الرياضة والتغذية بالوزن المثالي


نظمت عمادة شئون الطلبة بالجامعة الإسلامية محاضرة علمية بعنوان: “علاقة الرياضة والتغذية بالوزن المثالي” حضرها كل من: الأستاذ صبحي الداية –مساعد مدير شئون الطلبة للشئون الرياضية، والأستاذة رجاء أبو سالم -المنشطة الرياضية في عمادة شئون الطلبة، ولفيف من الطالبات الجامعة، وألقى المحاضرة الدكتور جميل النباهين -اختصاصي التغذية والعلاج بالأعشاب الطبيعية.
وتحدث الدكتور النباهين عن أسباب زيادة الوزن ونقصانه، وأرجع الزيادة في الوزن لتناول الوجبات السريعة غير الصحية، مثل: الشيبس، الكولا، الشيكولاتة …، إضافة إلى عدم تناول الأطعمة المفيدة التي يحتاجها الجسم، مثل: الفواكه، والخضراوات وغيرها.
وأوضح الدكتور النباهين أن حالات السمنة أو البدانة تكون بسببين إما أن تكون حالات مرضية أو عادات خاطئة في تناول الطعام، وذكر أنها تمثل حوالي (90%) من حالات السمنة، أو ناتجة عن الجلوس لمدة طويلة دون حركة.
وبخصوص أسباب النحافة، بين الدكتور النباهين أنها تنتج عن مشكلة في الهرمونات لدى الشخص نفسه، أو نظراً لعدم وجود خلايا دهنية في الجسم.
وفيما يتعلق بـ “الرجيم”، أشار الدكتور النباهين إلى أنه يحتاج إلى وقت طويل، يبدأ بالعادات الصحيحة والسليمة في الأكل، وعدم التفكير والتوتر، وممارسة الألعاب الرياضية، وأكد على ضرورة التوازن أثناء فترة “الرجيم” وذلك بتناول جميع الأغذية، لأن الجسم يحتاج إلى المواد الغذائية المفيدة، ولفت الدكتور النباهين أنه في حالة السمنة الزائدة المفرطة يتم اللجوء إلى الجراحة، مثل: ربط المعدة، وتصغير المعدة.
وحذر الدكتور النباهين من تناول الكبسولات والحبوب لإنقاص الوزن، وعزا ذلك لأنها تؤثر سلباً على هرمونات الجسم، وتسبب في حدوث مضاعفات سيئة تؤدي إلى زيادة الوزن، وتؤثر مستقبلاً على الإنجاب.

x