وفد من اللجنة الاستشارية للمؤسسات العاملة في مجال الإعاقة في قطاع غزة يزور مشروع إرادة

 


زار وفد من اللجنة الاستشارية للمؤسسات العاملة في مجال الإعاقة في قطاع غزة مشروع تأهيل وتدريب معاقي حرب غزة “إرادة” داخل الجامعة الإسلامية في غزة, وتنقل الوفد في جولة داخل الورش الحرفية التابعة للمشروع برفقة معالي النائب جمال ناجي الخضري رئيس مجلس أمناء الجامعة, والأستاذ خالد الهندي -أمين سر مجلس الأمناء, والمهندس عماد المصري -مدير مشروع إرادة، وعدد من منسقي المشروع .


وأعرب الوفد بالورش الحرفية ووصفها بالنوعية, وعبر عن تشجيعهم ومساندتهم لمثل هذه المشاريع التي تخدم هذه الشريحة من المجتمع .


وثمن الوفد جهود مشروع إرادة مبيناً أن المشروع يستخدم إستراتيجية شاملة لتغلب المنتسبين على الإعاقة، وأن المشروع يقدم خدمة للمعاق على المستوى القريب والبعيد بخلاف الجمعيات تقدم خدمة عينية تخدمه لمدى قريب, وأكد على توظيف الخبرات لخدمة هذ الشريحة من المجتمع، وعبر عن فخره لوجود مشروع إرادة في مؤسسة أكاديمية متميزة مثل الجامعة الإسلامية.





ومن الجدير ذكره أن مشروع إرادة ينفذ من قبل التعليم المستمرـ الجامعة الإسلامية – غزة وبتمويل من الحكومة التركية ممثلةً برئيس وزرائها السيد رجب طيب أردوغان.


و يهدف المشروع لتأهيل 400 من معاقي حرب غزة تأهيلاً مهنياً، وذلك من خلال عدد من برامج الدبلوم الأكاديمية، وهي: دبلوم إدارة مؤسسات المجتمع المدني، ودبلوم العلوم المالية والمصرفية، ودبلوم الدعم النفسي والإرشاد، ودبلوم برنامج صيانة الحاسوب والجوال والأجهزة الذكية، ودبلوم برنامج التصميم الإبداعي، ودبلوم برنامج شبكات سيسكو وتطبيقاتها، بالإضافة لعدد من البرامج الحرفية في عدة مجالات منها: الحفر على الخشب، والرسم على الزجاج وتشكيل السيراميك، وحرفة النجارة، حرفة دهان الأثاث، حرفة تنجيد الأثاث، وتجليد الكتب.


وضمن هذا المشروع شارفت الجامعة الإسلامية على إنهاء بناء مبنى مخصص لمشروع إرادة مهيأ لتدريب وتأهيل المنتسبين للمشروع، والتي بدأ المنتسبون للبرامج الحرفية تدريبهم في ورشهم داخل الورش الجديدة، وتم تجهيز المبنى وتأهيله بشكل يناسب خدمة شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة، كذلك وفّر المشروع خمسة حافلات لنقل المنتسبين لبرنامج إرادة من بيوتهم إلى الجامعة وإعادتهم إليها.


 

x