شركات من حاضنة الأعمال والتكنولوجيا تستعد للمشاركة في مسابقات وطنية وإقليمية ودولية

 


 


تقوم مجموعة من الشركات المحتضنة في حاضنة الأعمال والتكنولوجيا بالجامعة الاسلامية بغزة بإعداد نفسها للسفر لتمثيل الشركات الناشئة والرياديين الفلسطينيين من قطاع غزة في سلسلة من المسابقات والمنافسات الوطنية، والإقليمية، والدولية.


مسابقة احتفالية الابداع


فعلى الصعيد الوطني، تأهلت أربع شركات من الحاضنة للمشاركة في المرحلة قبل النهائية في مسابقة “احتفالية الإبداع” التي تنظمها مؤسسة فلسطين لبداية الجديدة (Palestine for a New Beginning ) في مدينة رام الله، والتي سيحصل فيها الفائزون على دعم مادي لبداية مشاريع شركاتهم،  بالإضافة إلى تكوين علاقات مع خبراء فلسطينيين وأجانب في مجال تطوير أعمالهم.


 وقد دخلت أكثر من ( 70 ) شركة مرحلة التقييم حيث فازت ( 15 ) مجموعة على مستوى فلسطين، وقد تأهل من قطاع غزة شركات حاضنة الأعمال والتكنولوجيا بالجامعة الإسلامية، هي: من شركة Mini space ، ويمثلها كل من: رغدة وأحمد السوسي، وشركة تكنوجيا، ويمثلها: عبدالله الشريف ومحمد يوسف،  وشركةGreenTech، ويمثلها: محمد أبو مطر، و شركة  Magic Lens  ، ويمثلها: أحمد لافي ومحمد بلبل، وشركة Wise Tech  ويمثلها: محمد الشنطي.


وأوضح المهندس محمد سكيك – مدير حاضنة الأعمال والتكنولوجيا بالجامعة الإسلامية بغزة، أن هذا يعد إنجازاً كبيراً، خاصة أن معظم الشركات المؤهلة للمرحلة الثانية لم يمض على فوزها في مسابقة خطط الأعمال داخل الحاضنة إلا بضعة أسابيع، ولفت إلى أن الحاضنة تبذل جهدها مع كافة الشركات المحتضنة لتشبيكها مع المسابقات المحلية والدولية ومستثمرين جدد، وأشار المهندس سكيك إلى أن بعض المشاريع ستشارك في معرض الاكسبوتيك المتوقع عقده على مستوى فلسطين الشهر القادم كنماذج على مشاريع شبابية ناشئة وناجحة.


المسابقات العربية


وعلى صعيد المشاركة في مسابقات على الوطن العربي، فيمثل محمود شراب- الخريج من كلية تكنولوجيا المعلومات- مشروع شركة Wise tech في مسابقة على مستوى الوطن العربي لمشاريع التخرج والأبحاث المميزة في لبنان.


وأوضح الدكتور توفيق برهوم -عميد كلية تكنولوجيا المعلومات بالجامعة الإسلامية، أن المسابقة تجري بتنظيم اتحاد الجامعات العربية التابع للجامعة العربية، يشارك فيها مرشحون من دول عدة، منها: فلسطين، ومصر،  ولبنان،  والأردن، والسودان، والجزائر، وتجري المسابقة بشقيها التطبيقي والبحثي بمشاركة ثلاثة مشاريع من الكلية.


وعلى صعيد آخر، شارك وائل الشرفا -من شركة وصلني المحتضنة ضمن شركات الحاضنة، في المسابقة العربية لأفضل خطة أعمال في مجال التكنولوجيا، والتي تنظمها المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا في مصر بالشراكة مع شركة إنتل العالمية، وبالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “اليونيدو”.


 



مؤتمر تنمية الشركات الصغيرة في هولندا


وفيما يتعلق بالمشاركة العالمية، فيتم التحضير لاختيار شركتين من الحاضنة لتمثيل الشركات الناشئة من قطاع غزة في مؤتمر شبكة بي-آي-دي العالمية في هولندا تحت اسم ” مؤتمر تنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة”، الذي سيعقد في شهر نوفمبر من هذا العام، وأوضح السيد رأفت أبوشعبان – أخصائي تطوير الأعمال في الحاضنة، أن هذا يأتي ثمرة للتعاون الذي بدأته الحاضنة مع شبكة بي-آي-دي في شهر يونيو الماضي.

x