شئون البحث العلمي تنظم سلسلة من ورش العمل التحضيرية لإعداد الدليل الوطني لأولويات البحث العلمي في فلسطين

 


 


نظمت شئون البحث العلمي في الجامعة الإسلامية سلسلة من ورش العمل بعنوان”الأنشطة التحضيرية لإعداد الدليل الوطني لأولويات البحث العلمي في فلسطين” للتعريف بمبادرة الجامعة الإسلامية لإصدار الدليل الوطني لأولويات البحث العلمي في فلسطين.


وتأتي هذه الورش في إطار استعدادات شئون البحث العلمي لعقد مؤتمرها الثاني المعنون:” أولويات البحث العلمي في فلسطين… نحو دليل وطني لأولويات البحث العلمي في فلسطين” خلال شهر مارس من العام القادم.




وناقشت الورش أهم الأولويات البحثية لدى المؤسسات العامة والحكومية ومؤسسات المجتمع المدني في فلسطين، إلى جانب المعيقات والمشاكل التمويلية والإدارية التي تواجه هذه المؤسسات للنهوض بمستوى البحث العلمي لديها وآليات النهوض بمستوى البحث العلمي، وتشجيع العمل البحثي المشترك بين مؤسسات المجتمع المختلفة، وقد تخلل النقاشات عرض مجموعة من الأفكار والآراء حول الدليل الوطني لأولويات البحث العلمي.


وخرجت الورش بمجموعة من التوصيات للنهوض بالبحث العلمي على مستوى فلسطين وتعزيز ثقافة البحث العلمي لدى المجتمع الفلسطيني ومؤسساته العامة والخاصة والحكومية وبناء بنية تحتية للبحث العلمي، وتفعيل الشراكة المجتمعية في دعم وتمويل البحث العلمي.




جدير بالذكر أن شئون البحث العلمي في الجامعة الإسلامية تعكف في هذه الأثناء على تنفيذ مجموعة من الأنشطة في مختلف القطاعات الحياتية للمجتمع الفلسطيني بغرض تحديد الاحتياجات البحثية وأولويات البحث العلمي في تلك القطاعات، و تهدف هذه الخطوة إلى جسر الهوة بين الأبحاث الأكاديمية التي يجريها الطلبة في المؤسسات الأكاديمية الفلسطينية والحاجة الفعلية للمجتمع الفلسطيني عبر توفير دليل وطني لأولويات البحث العلمي. كما أنها تأتي في إطار تعزيز الشراكة والتعاون بين المؤسسات الأكاديمية والقطاع الخاص، وتفعيل قنوات التواصل مع المؤسسات المجتمعية.



 


 

x