محاضرة عبر تقنية “الفيديو كونفرنس” بين قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب وجامعة جولد سميث البريطانية

 


 


استضاف قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب في الجامعة الإسلامية الأستاذ الدكتور بارت مور جلبرت –أستاذ أدب ما بعد الاستعمار بجامعة جولد سميث، وذلك خلال محاضرة عقدت عبر تقنية الدائرة التلفزيونية المغلقة “الفيديو كونفرنس” في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية، وتعد المحاضرة الأولى ضمن سلسلة محاضرات في مجال أدب ما بعد الاستعمار ينظمها القسم.


وحضر المحاضرة الدكتور وليد عامر –عميد كلية الآداب، والدكتور كمال مرتجى –رئيس قسم اللغة الإنجليزية، والدكتور محمود بارود –عضو هيئة التدريس بقسم اللغة الإنجليزية، ومدير المحاضرة، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس وطلبة من القسم.


ورحب الدكتور عامر  بالأستاذ الدكتور جلبرت، وبين أهمية نشر القضية الفلسطينية العادلة من خلال العديد من الأنشطة الثقافية واللامنهجية التي تقوم بها المؤسسات الأكاديمية للتثقيف والتوعية بإنجازات الشعوب  وصمودها.


وتحدث الأستاذ الدكتور جلبرت عن نشأة أدب ما بعد الاستعمار، وتطوره في الغرب والشرق، وألقى الضوء على كتابات إدوارد سعيد وتشارلز ديكنز، وبين مدى تأثير الثقافة على تلك الكتابات، وأشار الأستاذ الدكتور جلبرت إلى كتاب المهجر الفلسطينيين الموجودين حالياً في العاصمة البريطانية “لندن”، مثل: أحمد مسعود، وسلمان الدباغ، وغادة كرمي.


وأبدى الحضور تفاعلاً كبيراً مع الأستاذ الدكتور جلبرت، خاصة أنهم طرحوا أسئلة ذات علاقة مباشرة بموضوع المحاضرة.


يشار إلى أن هذا اللقاء يعد امتداداً لعلاقات التعاون مع جامعة جولد سميث التي كانت باكورتها بين مجلسي الطلاب والطالبات بالجامعة الإسلامية ومجلس الطلبة في جامعة جولد سميث.

x