الجامعة الإسلامية تستضيف كرسي اليونسكو لعلوم الفيزياء الفلكية وعلوم الفضاء

 




وقعت الجامعة الإسلامية مذكرة تفاهم مع اليونسكو لاستضافة كرسي اليونسكو لعلوم الفيزياء الفلكية وعلوم الفضاء، حيث وقع مذكرة التفاهم عن الجامعة الإسلامية الدكتور كمالين كامل شعث – رئيس الجامعة، ووقعها من طرف اليونسكو الدكتورة إيرينا بوكوفا- المديرة العامة لليونسكو.


وصرح الدكتور شعث أن هذه المذكرة وقعت بالتزامن من الدكتور سلام الأغا -رئيس جامعة الأقصى، والدكتور عبد الخالق الفرا -رئيس جامعة الأزهر، وأوضح الدكتور شعث أن المذكرة تمهد لتأسيس إستراتيجية وطنية للارتقاء بعلوم الفيزياء الفلكية وعلمي الفلك والفضاء في الأراضي الفلسطينية.

 وبموجب هذه المذكرة فإن الجامعة الإسلامية وبدعم من اليونسكو ستسهم وبالتعاون مع جامعتي الأقصى والأزهر في تطوير البنية المعرفية لعلوم الفلك والفضاء عبر افتتاح برامج أكاديمية متخصصة، وإقامة الدورات التدريبية، وزيادة الوعي المجتمعي بأهمية هذه العلوم، وتشجع المذكرة تبادل الخبرات في هذا المجال مع مؤسسات أكاديمية دولية وتطوير البحث العلمي التخصصي في هذا المجال.


وتقضي مذكرة التفاهم أيضاً بتعيين الدكتور سليمان بركة مسئولاً عن تنسيق الفعاليات والأنشطة التي يتطلبها تفعيل هذه المذكرة، وأعرب الدكتور بركة عن أمله في أن تكون هذه المذكرة بداية لإنشاء بنية تحتية لعلوم الفلك في فلسطين، تسهم في مواكبة التقدم العلمي في هذا المجال.

x