محصلة المرحلة الأولى من مشروع “مبدعون”: (198) مشروعاً إبداعياً ما بين خدمة ومنتج يمثلهم (455) مبدعاً

“مبدعون” هو مشروع تنفذه الجامعة الإسلامية لدعم مشاريع التخرج لطلبة كلية الهندسة بالجامعة, من خلال توفير الدعم المادي والفني لها, وتطوير قدرات المشاركين وتأهيلهم بالتدريب الفني والإداري, إضافةً لتطوير الأبحاث والدراسات ونشرها في أوراق علمية محكمة؛ بهدف تشجيع البحث العلمي في فلسطين. 


ثلاثون يوماً من الجد والاجتهاد والعمل الدءوب لكي يري مشروع “مبدعون” النور, والذي يهتم برعاية الأفكار الإبداعية، وتنفيذ مشاريع التخرج المميزة, وخلال تلك الفترة تم تنفيذ العديد من الأنشطة الإعلامية عبر مختلف وسائل الإعلام, وها هو يُشرق بـ (198) مشروعاً إبداعياً يمثلهم (455) مبدعاً.


أطلق فريق مشروع مبدعون حملته الإعلامية في شهر يناير من العام الجاري, التي سعي من خلالها للتعريف بفكرة المشروع مستهدفاً طلبة وخريجي كلية الهندسة من مرحلتي البكالوريوس والماجستير بالدرجة الأولي, والجهات والمؤسسات المعنية برعاية الإبداع وأصحاب الأفكار الريادية.


وتأتي هذه الحملة في إطار التعريف بالمشروع والترويج لأنشطته وفعالياته, التي تخاطب جميع الفئات المستهدفة بالإضافة إلى فئات المجتمع المختلفة, علاوةً على إنشاء شراكات وعلاقات تعاون مع الجهات والمنظمات المختلفة, وذلك من خلال إنشاء موقع الكتروني خاص بالمشروع؛ واستهدفت الحملة أكثر من (10.000) شخص من طلبة وخريجي كلية الهندسة بالجامعة الإسلامية غزة, واستطاعت أن تجذب (447) شخصاً مبدعاً من كافة التخصصات من كلية الهندسة ( هندسة حاسوب, والهندسة الكهربائية, والهندسة البيئية, والهندسة الصناعية, والهندسة المدنية, والهندسة الميكانيكية, والهندسة المعمارية) على مستوي طلبة البكالوريوس والماجستير, وتنوعت المشاريع ما بين خدماتية وإنتاجية.


واستعرض المهندس طارق ثابت – مدير مشروع “مبدعون” النتائج المميزة التي حققها مشروع “مبدعون”، وأكد على أهمية توجيه الخريجين وإرشادهم للوصول إلى الإبداع في حياتهم العلمية والعملية، وتحقيق التواصل العلمي بين أصحاب الخبرة والباحثين والمبدعين الشباب من خلال الأنشطة والفعاليات المختلفة للمشروع ، وبين المهندس ثابت أهمية تبنى المشاريع الريادية لما تعكسه في حياة الطلبة والخريجين.


يذكر أن مشروع “مبدعون” ينفذ بتمويل كريم من صندوق النقد العربي وإدارة البنك الإسلامي، وإشراف مؤسسة التعاون والصندوق الإنمائي العربي.

x