وفد من قسم الهندسة المعمارية يشارك في مؤتمر علمي بفرنسا حول التراث الثقافي الفلسطيني


شارك الدكتور أحمد محيسن- رئيس قسم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية، والطالبان وائل شهاب، ومجدي شبير- من قسم الهندسة المعمارية، في مؤتمر علمي حول التراث الثقافي في فلسطين، وعرض المشاركون في المؤتمر تجربة الجامعة الإسلامية من خلال كلية الهندسة في الحفاظ على التراث الثقافي والمعماري في قطاع غزة، والجهود التي تبذلها الجامعة من خلال مراكزها المختلفة، وخاصة مركز  عمارة التراث “إيوان” في التعريف بهذا الإرث وزيادة التوعية به.


وتناول الدكتور محيسن واقع البيوت الأثرية في مدينة غزة القديمة، والجهود  المبذولة لترميمها والحفاظ عليها رغم شح الإمكانيات ونقص الموارد في قطاع غزة، واستعرض تجربة ترميم وإعادة تشغيل بيت العلمي الأثري، الذي أشرف على ترميمه مركز “إيوان”.




وتحدث الطالبان شهاب وشبير عن تجربتهما العملية كمتدربين في مشروع الحفاظ على موقع تل أم عامر الأثري الذي تشرف عليه كلية الهندسة بالجامعة الإسلامية بالتعاون مع منظمة اليونسكو ومدرسة الآثار الفرنسية.


وقد لاقت مشاركة وفد الجامعة الإسلامية ترحيباً خاصاً، وإشادة بالجهود التي تبذلها الجامعة والكلية من أجل الحفاظ على التراث الحضاري المحلي.


ومن الجدير بالذكر، أن مؤتمر “التراث الثقافي في فلسطين” يعد أول مؤتمر يعقد في باريس بخصوص هذا الموضوع، وقد حضره العديد من الخبراء والمختصين الفرنسيين والعاملين في مجال التراث الثقافي . 

x