كلية تكنولوجيا المعلومات تحتفل بتسليم مشروع تطوير نظم المعلومات الإدارية والمالية لبلدية رفح



احتفلت كلية تكنولوجيا المعلومات في الجامعة الإسلامية بتسليم مشروع يتعلق بتطوير نظم المعلومات الإدارية والمالية ودورهما في دعم اتخاذ القرارات في بلدية رفح، وقد حضر حفل تسليم المشروع كل من: الدكتور علاء الهليس –عميد كلية تكنولوجيا المعلومات، والدكتور ربحي بركة –رئيس قسم تطوير البرمجيات بكلية تكنولوجيا المعلومات، المشرف على المشروع، ولفيف من الأكاديميين والإداريين العاملين في الكلية، والمهندس عيسى النشار –رئيس بلدية رفح، والدكتور علي برهوم –مدير عام بلدية رفح، وفريق العمل الذي أعد المشروع المؤلف من الطلاب: عبد الله عمر الحداد، ومهند عماد النونو، ومصباح هاني أبو شعبان، ووائل معين عودة.

فكرة المشروع
وتقوم فكرة المشروع على رفع مستوى أداء الجهاز المالي للبلدية بشكل يضمن توفير نظم ضبط داخلي للمحافظة على المال العام في البلدية، والمساعدة في اتخاذ القرارات السليمة.
ويقدم المشروع حلاً متكاملاً للتغيرات التي تواجه أنظمة المعلومات في المؤسسات، ويعمل على تنظيم العمليات، وخفض التكلفة الإنتاجية مع رفع مستوى الأداء، مما ينمي القوة التنافسية لدى المؤسسة، ويستقطب أحدث الأنظمة لإدارة المعلومات.

أهداف المشروع
وتتمحور أهداف المشروع في وضع خطط لتنظيم تدفق البيانات في المؤسسة، وأتمتة العمليات الإدارية والمالية باستخدام أحدث التقنيات، إلى جانب تسهيل عمليات وضع الخطط والاستراتيجيات لسير المؤسسة، ودعم القرارات لمتخذيها في كافة المستويات الإدارية، إضافة إلى رفع جودة العمل من خلال الرقابة الكاملة على عمليات النظام، وتبسيط تنفيذ العمليات بواجهات مبسطة سهلة الاستخدام من ناحية، وفائقة الأداء من ناحية أخرى.

الفائدة من المشروع
وفيما يتعلق بالجهات المستفيدة من المشروع فهي البلديات بشكل عام، وبلدية رفح بشكل خاص، حيث يعتبر وضع تصور كامل لتنظيم وتطوير وتحسين أداء البلديات من خلال الإدارة المالية ركيزة أساسية في عمل البلديات.
وحول النتائج التي ترتبت على المشروع، فتمثل في: دعم اتخاذ القرارات لمختلف المستويات الإدارية في بلدية رفح، وتوفير آليات عمل تساعد المستخدمين على إنجاز مهامهم الوظيفية على درجة عالية من الجودة بإتباع طرق عالمية، وتحسين تنفيذ إجراءات وعمليات البلدية في كافة المستويات الإدارية، فضلاً عن زيادة جودة العمل عبر الرقابة الكاملة على مختلف عمليات النظام، وتسهيل عمليات وضع الخطط والاستراتيجيات لسير المؤسسة.

x