وفد من علماء جنوب أفريقيا يزور كلية الشريعة والقانون بالجامعة

زار كلية الشريعة والقانون بالجامعة الإسلامية وفد من علماء جنوب افريقيا، وجاء الوفد ضمن قافلة أميال من الابتسامات (6)، برئاسة الأستاذ الدكتور إبراهيم اسماعيل- رئيس وفد علماء جنوب أفريقيا، وكان في استقبال الوفد الأستاذ الدكتور محمد شبات- نائب ريس الجامعة للشئون الأكاديمية، والدكتور أسعد أسعد- نائب رئيس الجامعة لشئون العلاقات الخارجية، والأستاذ الدكتور مازن هنية- عميد كلية الشريعة والقانون، والأستاذ الدكتور ماهر الحولي- عميد شئون الطلبة، وجمع من أعضاء هيئة التدريس بكلية الشريعة والقانون.


بدوره، لفت الأستاذ الدكتور شبات إلى أهمية العلم في صلاح المجتمعات باعتباره عامل مهم في تحقيق النمو والازدهار، مبيناً فضل العلماء ودورهم في بناء الأمم والحضارات، ووقف الأستاذ الدكتور شبات على مراحل تطور الجامعة على المستوى العمراني والأكاديمي والعلمي، موضحاً مظاهر اهتمام الجامعة بالبحث العلمي وتقديرها للعلماء، واقترح الأستاذ الدكتور شبات على وفد علماء جنوب أفريقيا دعم فكرة إنشاء صندوق وقف إسلامي للجامعة الإسلامية يرعى طلبة العلم في الكليات الشرعية، وحيا الأستاذ الدكتور شبات في الوفد الزائر حرصه على دعم المشاريع التي تساهم في تحقيق الرفعة والتقدم للدين وللمجتمعات.


من ناحية، عبر الأستاذ الدكتور هنية عن تقديره لمستوى الخدمات والحرص الذي يبديه علماء الأمة في كل أنحاء العالم تجاه نصرة الدين الإسلامي، وتحدث الأستاذ الدكتور هنية عن أهمية التواصل وتكاثف الجهود بين المسلمين في تحقيق المصلحة العامة، وحفظ أمن المواطنين، ولفت الأستاذ الدكتور هنية إلى مساهمة الجامعة الإسلامية من خلال دورها العلمي والثقافي والحضاري في التأسيس لمجموعة من القيم والمفاهيم والأخلاقيات التي تساهم في بناء المجتمعات، وأشار الأستاذ الدكتور هنية إلى حجم المسئولية الملقاة على عاتق الكليات الشرعية في الجامعة تجاه تخريج العلماء القادرين على النظر في الأحكام الشرعية وتطبيقها بشكل يتناسب مع المقاصد العامة للتشريع الإسلامي.


وأبدى الأستاذ الدكتور إسماعيل استعداد الوفد للتعاون المشترك مع الجامعة الإسلامية في المشاريع التي تساهم في خدمة طلبة العلم، وتبرز مكانة العلماء ودورهم في تحقيق الريادة والتطوير، وتحدث الأستاذ الدكتور إسماعيل عن سيرة الأنبياء والخلفاء الراشدين والسلف الصالح في نشر تعاليم الدين الإسلامي السمحة، واستخدامهم للأساليب والمفاهيم التي تتناسب العصر الذي عاشوا فيه.

x