اللجنة العلمية في قسم الهندسة المعمارية بالجامعة تعقد محاضرة حول تخطيط مركز مدينة بيت حانون

نظمت اللجنة العلمية في قسم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة في الجامعة محاضرة علمية حول تخطيط مركز مدينة بيت حانون، وأدار اللقاء الدكتور فريد القيق –رئيس قسم الهندسة المعمارية، بحضور كل من: الدكتور محمد الكحلوت –عضو الهيئة التدريسية في قسم العمارة بكلية الهندسة، والدكتور محمد نازك الكفارنة –رئيس بلدية بيت حانون، ووفد من قسم التخطيط والتنظيم في البلدية، وعدد من أكاديمي وطلبة قسم العمارة في الجامعة، وذلك بهدف بيان طبيعة الشراكة والتعاون المتبادل ما بين كلية الهندسة وبلدية بيت حانون.
وفي بداية حديثه، أشار الدكتور القيق إلى دور المؤسسات الأكاديمية في الالتفاف إلى القضايا المحلية التي تعالج قضايا المجتمع فضلاً عن دور مؤسسات المجتمع المدني والمحلي بكافة تخصصاته في تقديم الدعم من أجل معالجة وتطوير البنية التحتية.
ووجه الدكتور القيق رسالة إلى بلدية بيت حانون بضرورة الاهتمام بالموروث الثقافي لتلك البلدة وعدم الانشغال بالتطور العمراني لها.
من جانبه، تناول الدكتور الكفارنة ورقة عمل توضح الواقع العمراني لبلدة بيت حانون وبداية التمدد العمراني من خلال إنشاء المعالم الرئيسة للبلدة من خدمات أساسية، وتعليمية، وصحية، ومراكز تجارية.
وأشار إلى امتلاك البلدية لمساحات من الأراضي جاهزة لإقامة المشاريع الخدماتية كالتعليم والصحة والمرافق العامة والمراكز التجارية والحدائق وغيرها، وأضاف بأنه تم عمل خطط لمشاريع لم يتم تنفيذها بعد، وعزى ذلك الأمر إلى فقر الدائرة الفنية في البلدية للتجهيزات العمرانية والكوادر المؤهلة.
وكشف الدكتور الكفارنة عن الخطوة البناءة التي أبرزت التعاون المتبادل بين كلية الهندسة بالجامعة الإسلامية وبلدية بيت حانون بتشكيل فريق فني مختص لدراسة أولويات واحتياجات المدينة مكون من طلبة القسم وموظفي البلدية، وذلك بهدف إشراك الطلبة الخريجين من ذوي الكفاءة في وضع خطة شاملة لإعادة إعمارها.
واتجه الدكتور الكحلوت إلى منحنى آخر ببيان استراتيجيات التطوير لمركز مدينة بيت حانون، إضافة إلى الخدمات المتوفرة في المراكز ومحيطه الخارجي، وتابع حديثه أن المركز بحاجة للتطوير نظراً لبعدها عن مدينة غزة ولارتفاع نسبة البطالة في بيت حانون إلى معدلات خطيرة تجعل الحاجة ملحة إلى تشغيل أكبر عدد ممكن من المواطنين في المركز، وأشار إلى مقومات المركز التي تضمن نجاحه، من خلال توضيح موقعه والطرق الرئيسية فيه والأماكن التجمعية.

x