عميد كلية الطب بالجامعة يشارك في مؤتمر طبي بالجمهورية التونسية

 


شارك الدكتور مفيد المخللاتي- عميد كلية الطب بالجامعة الإسلامية، في أعمال مؤتمر تقييم البرامج التعليمية  في الكليات الصحية لمنطقة إقليم شرق المتوسط- منظمة الصحة العالمية، الذي نظمه قسم تنمية القوى البشرية بالمنظمة- المكتب الإقليمي شرق البحر المتوسط”EMRO ” بمشاركة جمعية التعليم الطبي- منطقة شرق المتوسط AMEEMR” “، والفيدرالية الدولية للتعليم الطبي W.F.M.E ، والمجلس العربي للتخصصات الطبية، وشارك في أعامل المؤتمر باحثين من 18 دولة.


ومثل فلسطين في المؤتمر كل من: الدكتور المخللاتي، والدكتورة سمر مسمار- نائب عميد كلية الطب بجامعة النجاح الوطنية، والدكتورة أمل أبو عواد- عميدة كلية التمريض بكلية ابن سينا، وناقش المؤتمر أساليب التعليم الطبي بين دول الإقليم وتقييمها، والاتفاق على الخطوات العملية الكفيلة بإدراج كليات الطب الفلسطينية ضمن قائمة ابن سينا المعترف بها دولياً.


زيارة عمل إلى دولة قطر


وكان الدكتور المخللاتي زار الهلال الأحمر القطري خلال زيارة عمل قام بها إلى دولة قطر، والتقى السيد صالح المهندي- المدير التنفيذي للهلال الأحمر القطري، والدكتور خالد دياب- مدير العلاقات الدولية بالهلال الأحمر القطري، والسيدة يسرا بو غاتي- نائب مدير العلاقات الدولية.


واستعرض الجانبان موضوعات تتعلق بالتعليم الطبي في قطاع غزة، والمشاريع الصحية للهلال الأحمر القطري في قطاع غزة عامة وكلية الطب بالجامعة الإسلامية خاصة، وناقش الجانبان إمكانية ابتعاث كوادر صحية من قطاع غزة ومن ضمنها كلية الطب للتخصص العالي في الخارج، إلى جانب مناقشة مشروع الممارسة الطبية عن بعد.


وبحث الدكتور المخلالاتي مع السيد فاروق بيرني- مدير مؤسسة الفاخورة سبل تعزيز التعاون المستقبلي مع الكلية، ومتابعة الأطباء المبتعثين من قطاع غزة الذين أوشكوا على إنهاء تخصصاتهم في مؤسسة حمد الطبية والترتيب لعودتهم إلى قطاع غزة.


زيارة عمل إلى المملكة الأردنية الهاشمية


وفيما يتعلق بزيارة العمل التي قام بها الدكتور المخللاتي إلى المملكة الأردنية الهاشمية، فقد التقى خلالها كل من الأستاذ الدكتور عزمي محافظة- عميد كلية الطب بالجامعة الأردنية، والأستاذ الدكتور درادكة- عميد كلية الطب بجامعة العلوم والتكنولوجيا، وبحث معهما تعزيز التعاون بين كليات الطب الثلاث، والاتفاق على قبول مجموعة من المعيدين بكلية الطب بالجامعة الإسلامية للتخصص العالي في كليتي الطب بجامعتي الأردنية والعلوم والتكنولوجيا.


والتقى الدكتور المخللاتي الدكتور عدنان الجلجولي- رئيس  اللجنة الأردنية لدعم القطاع الصحي في غزة، وأعضاء اللجنة، وعقد لقاء مع الأطباء من قطاع غزة الذين يكملون تخصصهم العالي في المستشفيات الأردنية والبالغ عددهم 30 طبيباً.


زيارة عمل إلى جمهورية مصر العربية


وبخصوص زيارة العمل التي قام بها الدكتور المخللاتي إلى جمهورية مصر العربية، فقد عقد لقاء عمل مع الدكتور محمد الخياط- مستشار المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، والدكتور وليد أبو بكر- مسئول تنمية القوى البشرية في منظمة الصحة العالمية، وزار الدكتور المخللاتي كلية الطب بجامعة القاهرة، والتقى الأستاذ الدكتور عصام عياد- رئيس وحدة قياس تيلي باثولوجي بالكلية، واتفقا على تطوير عمل قسم الباثولوجي في كلية الطب بالجامعة الإسلامية.

x