خلال ورشة عمل لطلبة برنامج ماجستير الصحافة: أكاديميون ومختصون يدعون إلى تبني الاتجاهات الحديثة في التغطية الإخبارية

 


دعا أكاديميون ومختصون إعلاميون الصحفيين إلى تبني الاتجاهات الحديثة في التغطية الإخبارية التي تستند إلى مبادئ، هي: قيام المحرر  الصحفي بالخطوات اللازمة لتغطية الأحداث والوقائع المختلفة، وجمع المعلومات والبيانات عنها بما يلبي احتياجات الجمهور، وتقييم الخطوات السابقة، وتحرير وصياغة المعلومات في قالب صحفي مناسب، وحث المتحدثون على استخدام الأشكال والقوالب الفنية الجديدة التي تستخدم في صياغة الأخبار، وبينوا جدوى الاهتمام بالتغطيات الإخبارية المتوقعة بشكل أفضل مما يفي بمتطلبات  واحتياجات الجمهور اليوم، وأوصى المتحدثون بالاهتمام بالمصادر الذاتية الخاصة لوسائل الإعلام، وأبرزها المندوبين والمراسلين بأنواعهم المختلفة، إلى جانب تنظيم دورات للصحفيين في مجال أساليب التغطية الإخبارية الحديثة.


وكان برنامج الدراسات العليا “الماجستير” في قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب بالجامعة الإسلامية نظم في مختبر الصحافة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية ورشة عمل حول الأساليب الجديدة للتغطية الصحفية، حضرها الأستاذ الدكتور جواد الدلو- عضو هيئة التدريس بقسم الصحافة والإعلام، والخبير الإعلامي الكندي جون كيتنج، وطلاب ماجستير الصحافة.


وتحدث في الورشة الطالب سلامة معروف عن مفهوم التغطية الصحفية، وأنواعها وتقسيماتها، إضافة إلى القيم المهنية التي يجب مراعاتها في التغطية الجيدة.


وتناول الطالب ياسر البنا خلال ورقة العمل التي قدمها مراحل التغطية الإخبارية، وتطرق إلى أربع مراحل، هي: جمع الأخبار، وتقييمها، وتحريرها، ومراجعتها قبل نشرها.


وعرض الطالب رامي خريس العوامل الداخلية المؤثرة على التغطية الإخبارية، وتحدث عن العوامل المتعلقة بالصحفي والصحيفة، إضافة إلى العوامل الخارجية، وبين أثر التكنولوجيا على التغطية الإخبارية.


بدوره، تحدث الطالب سامي عكيلة عن الفنون والقوالب الحديثة في التغطية الإخبارية، مشيرا إلى أهم التيارات الحديثة للتغطية الصحفية، وأهم الفنون والقوالب الصحفية التي تبنتها الاتجاهات الحديثة في التغطية الإخبارية.


ووقف الطالب سيد إسماعيل على التغطية الصحفية خلال الحروب، وعرَف المراسل الحربي، والظروف المحيطة بعمله.


وقد ساد الورشة نقاش مطول بين الطلاب والحضور الذين قدروا بالنهج العلمي للأوراق المطروحة، والتي استندت إلى عشرات المراجع العلمية في مجال الصحافة الإعلام.


وأشاد الأستاذ الدكتور الدلو بأوراق العمل التي قدمها الطلبة، وأكد أنها ستثري المكتبة الإعلامية الفلسطينية المحلية، التي تحتاج إلى البحوث المتخصصة، ودعا الأستاذ الدكتور  الدلو الطلبة إلى ضرورة مواصلة مواكبة التطور اليومي والجديد في مجال التغطية الإعلامية لما لها من دور كبير وفعال في نقل المعلومة للجمهور بشكل سليم.


من جهته، طالب الخبير الكندي الطلبة بتحري الدقة والموضوعية عند نقل الأخبار عن الصحف ووكالات الأنباء، وأعرب عن تقديره للورشة وأوراق العمل المطروحة.


 

x