المؤتمر العلمي الرابع لكلية التربية يوصي بتأصيل مفهوم التواصل والحوار التربوي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية وإفشاء ثقافة التواصل والحوار بين المعلمين وطلبتهم

أوصى المؤتمر العلمي الرابع” التواصل والحوار التربوي…نحو مجتمع فلسطيني أفضل ” الذي نظمته كلية التربية بالجامعة الإسلامية، بدعم من الندوة العالمية للشباب الإسلامي- جدة، وبمشاركة(52) باحثاً من الجامعات الفلسطينية: الإسلامية، والأزهر، والأقصى، والقدس المفتوحة، وغزة، ووزارة التربية والتعليم العالي، ووكالة الغوث الدولية، ومؤسسات تربوية ونفسية- أوصى بتأصيل مفهوم التواصل والحوار التربوي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية، واستلهام أساليب التواصل والحوار الفاعلة من خلال السيرة النبوية، وإفشاء ثقافة التواصل والحوار مفهوماً وممارسة بين المعلمين وطلبتهم، وطالب المؤتمر بإعادة النظر في بناء الفلسفة التربوية والسياسات التعليمية واستراتيجيات التطوير التربوي بما يحقق ثقافة الحوار والتواصل فكراً وسلوكاً، وأكد المؤتمر على أهمية تطوير الأساليب التعليمية المعتمدة على التواصل والحوار بين أطراف العملية التعليمية، واستخدام تكنولوجيا التعليم الحديثة ووسائل الاتصال الإلكترونية في تحسين التواصل والحوار الفاعل بين أركان العملية التربوية، ودعا المؤتمر إلى إنشاء موقع تربوي عل شبكة “الإنترنت” تشرف عليه مؤسسات التعليم العالي يناقش القضايا التربوية، ويعالج المشكلات التعليمية لدى الطلبة، ويزود المرتدين بكل ما يتعلق بالجانب التربوي وذلك لتحقيق التواصل التربوي بين جميع أطراف العملية التربوية، ولفت المؤتمر إلى أهمية النهوض بدور المدرسة في ترسيخ ثقافة التواصل والحوار التربوي بين المعلمين وطلبتهم، واستخدام تكنولوجيا التعليم ووسائل الاتصال الإلكتروني، ووقف المؤتمر على دور المؤسسات التربوية في تعزيز دور الأسرة الفلسطينية في غرس ثقافة التواصل وأدب الحوار في نفوس أبنائها، من خلال البرامج الحوارية المفتوحة، والندوات الثقافية التربوية، وبين المؤتمر أهمية تنشيط التواصل والحوار بين مؤسسات التعليم العالي من أجل تبادل الخبرات النافعة والاستفادة من التجارب الرائدة والمشاركة في النشاطات العلمية والبحثية بما يحقق الفوائد التربوية المرجوة من التواصل والحوار، وأوضح المؤتمر دور القائمين على تخطيط المناهج وتصميمها في تعزيز ثقافة التواصل والحوار التربوي من خلال تضمين المناهج والمقررات الدراسية والخبرات المدرسية أفكاراً وممارسات تكسب المتعلمين اتجاهات إيجابية نحو التواصل والحوار التربوي.    

x