كلية الهندسة تناقش أساليب الحفاظ على التراث العمراني مع أكاديميين من جامعة الباوهاوس وجامعة الإسكندرية

 

نظمت كلية الهندسة بالجامعة الإسلامية محاضرة علمية في قاعة التعليم الذكية باشتراك مع جامعة الباوهاوس بألمانيا وجامعة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية.

وشارك في المحاضرة الدكتور فرانك إيكاروت- من جامعة الباوهاوس, والدكتورة ابتسام فريد من جامعة الإسكندرية، والدكتور أحمد محسين – مدير مركز إيوان لعمارة التراث بكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية .

وتناول الدكتور إيكاروت التخطيط الحضري والصعوبات التي مر بها خلال فترات تاريخية، وأشار إلى طبيعة المجتمع الألماني ومدى ارتباط عملية التخطيط الحضري بالبنية الاجتماعية، وتطرق للحديث عن أثر مجالات الحياة المتنوعة على علمية التخطيط الحضري والتراث العمراني في ألمانيا .

وتحدثت الدكتورة فريد عن تأثير الفراغات العامة وتخطيطها، حيث ألقت الضوء على ميدان التحرير كحالة, واستعرض الدكتور محيسن تجربة مركز إيوان في الحفاظ على التراث المعماري، ووقف على تاريخ مدينة غزة وحضارتها عبر العصور، وبين أهم المواقع الأثرية ومعالم التراث العمراني فيها.

يذكر أنه حضر المحاضرة الأستاذ الدكتور شفيق جندية -عميد كلية الهندسة، والدكتور محمد حسين والدكتور فريد القيق – نائبا عميد كلية الهندسة، والدكتور نادر النمرة- رئيس قسم الهندسة المعمارية، وعدد من أعضاء هيئة التدريس وطلبة من قسم الهندسة المعمارية.

x