قسم التاريخ والآثار ينظم رحلة علمية ويعقد محاضرة عامة


في سياق الأنشطة اللامنهجية لقسم التاريخ والآثار بكلية الآداب بالجامعة الإسلامية نظم القسم رحلة علمية لطلاب القسم بإشراف الدكتور عدنان أبو دية-عضو هيئة التدريس بالقسم.
وبين الدكتور أبو دية حاجة طلاب قسم التاريخ والآثار للتعرف على أبرز المعالم الأثرية في قطاع غزة عن كثب، وذلك كجزء من النشاط الميداني والعملي الذي ينفذه القسم دعماً للعملية التعليمية.
وقد زار الطلاب المتحف الأثري، ودير القديس هيلاريون، ومسجد السيد هاشم، وقصر الباشا، والمسجد العمري، ومسجد كاتب ولاية، وكنيسة بريغنيويوس.
وفي إطار متصل، عقد قسم التاريخ والآثار محاضرة عامة بعنوان:
Remote Sensingy + G.I.S، وتطبيقات ذلك العلم في مجال السياحة والآثار، وقد استضافت المحاضرة الدكتور محمد أبو دية- من سلطة البيئة، وانعقدت المحاضرة في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية بحضور جمع كبير من المهتمين وطلاب وطالبات قسم التاريخ والآثار.
وبين الدكتور أبو دية أهمية التعرف على نظام G.I.S وضرورة الاستفادة منه في التخصصات التي يدرسها الطلاب سواء في مجال الآثار أو السياحة أو الجغرافية، أو تخطيط المدن، واستعرض الدكتور أبو دية نماذجاً من الدراسات الخاصة بتطبيقات هذا العلم، ودوره في خدمة جوانب متعددة من الحياة.

x