بالشراكة مع الجامعة العربية الأمريكية وجامعة القدس و الجامعة الإسلامية: إطلاق مشروع تطوير برامج تعليم الرياضيات

 


 


انطلقت أعمال مشروع تطوير برامج تعليم الرياضيات في الجامعات المحلية بالشراكة بين الجامعة الإسلامية والجامعة العربية الأمريكية وجامعة القدس؛ ويهدف البرنامج إلى تطوير قدرات مدرسي الرياضيات في المدارس والجامعات، والمساهمة في تحسين نوعية التعليم في فلسطين، وانعقد اللقاء عبر نظام الدائرة التلفزيونية المغلقة” الفيديو كونفرنس”.


من جانبه، لفت الأستاذ الدكتور عليان الحولي إلى إيجابيات مشروع تطوير برامج تعليم الرياضيات في الجامعات الفلسطينية، وأجمل الأستاذ الدكتور الحولي فوائد المشروع في تعزيز البنية التحتية لكليات التربية، وتطوير كفاءة أعضاء هيئات التدريس، والتواصل مع الجامعات العالمية، إلى جانب إيجاد إستراتيجية للتواصل بين التربويين الفلسطينيين.


من ناحيته، تحدث الدكتور زكي صالح –نائب رئيس الجامعة العربية الأمريكية لشئون التخطيط والتطوير- دور الجامعة في بناء علاقات شراكة مع الجامعات الفلسطينية في مجالات البحث العلمي، وتنفيذ المشاريع التطويرية، وتبادل أعضاء هيئة التدريس، وتطوير العملية التعليمية بشكل عام.


وأوضح الدكتور أشرف الميمي –مدير صندوق تطوير الجودة في الجامعة العربية الأمريكية- أن صندوق تطوير الجودة يعد العنصر الثالث من مشروع التعليم العالي الذي بدأت فعالياته في منتصف عام 2005م، ولخص الدكتور الميمي أهداف صندوق تطوير الجودة في تطوير وتعزيز برامج الشراكة في التعليم العالي، وتأكيد الجودة والعمل على بناء نظم إدارية سلمية وقوية تعمل على رفع كفاءة الخريجين.


وقدم الدكتور غسان سرحان –عميد كلية العلوم التربوية في جامعة القدس – نبذة مختصرة عن تأسيس جامعة القدس، ومراحل تطورها، والمراكز التي تضمها الجامعة في العديد من المناطق الفلسطينية، ولفت الدكتور سرحان إلى أهمية التركيز على تخصص الرياضيات في المدارس والجامعات من خلال تأهيل المعلمين والمدرسين.


واستعرضت الدكتورة رولا جاد الله –مديرة وحدة المشاريع في الجامعة العربية الأمريكية- محتويات مشروع تطوير برامج تعليم الرياضيات، ومنها: الإستراتيجية الوطنية لتأهيل المعلمين وتتمثل في الحاجة إلى تطوير نوعية التعليم في فلسطين، ووجود سياسات صريحة ومعلنة حول إعداد المعلمين وتطورهم المهني المستمر.

x