كلية تكنولوجيا المعلومات تنظم يوماً دراسياً بعنوان “نحو مجتمع معلوماتي آمن”

 

نظمت كلية تكنولوجيا المعلومات بالجامعة الإسلامية يوماً دراسياً بعنوان: “نحو مجتمع معلوماتي آمن”، وحضر اليوم الدراسي الذي انعقد في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية الأستاذ الدكتور نبيل حويحي –عميد كلية تكنولوجيا المعلومات، والدكتور توفيق برهوم –نائب عميد كلية تكنولوجيا المعلومات، رئيس اللجنة التحضيرية لليوم الدراسي، والأستاذ غسان جبر –مدير كلية تكنولوجيا المعلومات، والباحثون المشاركون في اليوم الدراسي، والمهتمون، وطلبة من الكلية.

وذكر الأستاذ الدكتور حويحي أن أمن المعلومات من أهم محاور تكنولوجيا المعلومات، وأرجع ذلك لوجود كم كبير من المعلومات المتبادلة والهامة التي لا بد من معرفة الآليات المتبعة التي تضمن حمايتها.

وأوضح الأستاذ الدكتور حويحي أن الكلية تنظم اليوم الدراسي لتضع بين أيدي المهتمين أفضل طرق حماية المعلومات، وعرض نماذج عملية مطبقة في الواقع الفلسطيني، وأبدى الأستاذ الدكتور حويحي اهتمام الكلية بالتواصل مع القطاعين العام والخاص في المجتمع الفلسطيني.

وتحدث الدكتور برهوم عن أمن المعلومات وماهيتها، وتطرق إلى بيئة الانترنت، والمخاطر المحتملة لشبكة الانترنت المفتوحة، من حيث: أخطار المستخدمين، وعطل الأجهزة والنظام، وفيروسات الحاسوب، وعطل البرمجيات، ووقف الدكتور برهوم على متطلبات حماية المعلومات، ومنها السلامة والسرية، وعرض الفرق بين السلامة والأمن، وبين أخطاءً شائعة في أمن المعلومات، مثل: ترك الجهاز مفتوحاً، وإدارة كلمات السر الخاطئة، وعدم استعمال برامج حماية الفيروسات، وفتح مرفقات البريد الإلكتروني غير المتوقعة.

وأوضح الأستاذ عماد كحيل –مدير دائرة البرمجة والنشر الإلكتروني- أن عملية تأمين المعلومات تبدأ من أعلى مستوى إداري في المؤسسة، وأكد أن هذه العملية متواصلة وليس لها نهاية، وتطرق الأستاذ كحيل إلى الأمور الواجب الأخذ بها في حال الدخول لموقع أي مؤسسة، وهي: إعطاء المستخدم صلاحيات للاطلاع على ما يلزم فقط، وتأمين كلمة السر المستخدمة، وضرورة الأخذ بالتعديلات الطارئة والمطورة في عملية تأمين المعلومات.

وتناول المهندس سهيل مدوخ –من مركز الحاسوب الحكومي، تطبيقات أمن المعلومات في مركز الحاسوب الحكومي، من حيث: السياسات والإجراءات الإدارية، والشبكة الحكومية، وتطوير البرمجيات وإدارة قواعد البيانات، وتطبيقات المواقع الإلكترونية والبريد الإلكتروني، والتوعية والتدريب.

وتحدث كل من المهندس محمود الهوبي والأستاذ رمزي عابد –عضوا هيئة التدريس في كلية تكنولوجيا المعلومات عن أمن الشبكات والأنظمة.

x