قسم البيئة وعلوم الأرض يستقبل أكاديمي من جامعة ميونخ وخبير في مجال الاستشعار عن بعد في إطار تنفيذ مشروع CLIMB والممول من الاتحاد الأوروبي

 

استقبل قسم البيئة وعلوم الأرض بكلية العلوم بالجامعة الإسلامية بغزة السيد يوخم ميار – الأكاديمي بجامعة ميونخ الألمانية، الخبير في مجال الاستشعار عن بعد، وذلك في إطار تنفيذ مشروع دراسة تأثير التغيرات المناخية على مصادر المياه في دول حوض البحر الأبيض المتوسط وتحديد المخاطر من خلال نظام متكامل للمراقبة، والممول من الاتحاد الأوروبي – برنامج الإطار السابع FP7-، والذي تعد الجامعة الإسلامية أحد الشركاء التسع عشر من بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط، وأحد مواقع الدراسة السبعة التي تم اختيارها لإجراء الدراسات المتعلقة بالمشروع.

و كان في استقبال السيد ميار الأستاذ الدكتور نظام الأشقر -عميد كلية العلوم، والأستاذ الدكتور سمير عفيفي -ممثل الجامعة الإسلامية في المشروع، وطاقم المشروع، واستمرت الزيارة لمدة خمسة أيام جرى خلالها عقد سلسلة من الاجتماعات مع عدد من المؤسسات المحلية والدولية العاملة في قطاع غزة. وقام السيد ميار بزيارة مختبرات التربة بالجامعة، كما قام السيد ميار مع طاقم المشروع بدراسة ميدانية مكثفة في مختلف محافظات قطاع غزة حول استعمالات الأرض وأنواع التربة.

وألقى السيد ميار دورة تدريبية حول تكنولوجيا الاستشعار عن بعد واستخداماته، وقام بتدرب طاقم المشروع، وعدد من طلبة الماجستير وطاقم مختبرات التربة بالجامعة على استخدام برنامج ERDAS لتحليل المعلومات الناتجة عن تكنولوجيا الاستشعار عن بعد.

وقد شارك السيد ميار في ورشة عمل حول التعريف بالمشروع والاستفادة من الشراكة مع العديد من الجامعات العربية و الأوروبية في مجال البحث العلمي، وتبادل الخبرات بين الجامعة الإسلامية وجامعة ميونخ.

بدوره، نوه الأستاذ الدكتور سمير عفيفي إلى أن هذا المشروع بدأ في عام 2010 م ، و سينتهي في العام 2013م، ومن المقرر أن يتم خلاله تبادل الخبرات العلمية بين الجامعة الإسلامية وعدد من الجامعات في: ألمانيا، وإيطاليا، وفرنسا، والنمسا، وكندا، وتركيا، ومصر، وتونس، كما سيعمل المشروع على تزويد الباحثين بمعلومات حديثة ودقيقة حول الوضع الهيدرولوجي والجيوفيزيائي لقطاع غزة.

x