محاضرة علمية بقسم الرياضيات حول كيفية فهم الرياضيات

 

نظم قسم الرياضيات بكلية العلوم بالجامعة الإسلامية محاضرة علمية بعنوان: “كيف أفهم الرياضيات”، وأدار المحاضرة التي عقدت في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية الأستاذ الدكتور عادل عوض الله –عضو هيئة التدريس بكلية العلوم، وتحدث خلال اللقاء الأستاذ الدكتور محمد الريفي –عضو هيئة التدريس بقسم الرياضيات، وحضر المحاضرة جمع من أعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم، وطلبة من قسم الرياضيات.

بدوره، بين الأستاذ الدكتور الريفي احتياجات ومتطلبات فهم وتعلم الرياضيات، ومنها: خبرة جيدة وممارسة عملية، وبذل جهد متواصل، ولفت الأستاذ الدكتور الريفي المفاهيم الخاطئة لدى الطلبة عن مادة الرياضيات بأنها عبارة عن إتقان لبعض المهارات، موضحاً أن الرياضيات وسيلة تُعلم الطالب كيفية التفكير، والتحليل، وحل المشكلات، والتفكير الإبداعي.

ولخص الأستاذ الدكتور الريفي العوامل التي تؤثر في فهم الرياضيات، في: اتجاهات الطالب نحو الرياضيات، والممارسة، ومهارات الطالب الرياضية، والمفاهيم المتعلقة بالرياضيات، والكتب والمحاضرات، إلى جانب البيئة والوسائل التعليمية.

وتطرق الأستاذ الدكتور الريفي إلى مواقف الطالب السلبية تجاه الرياضيات، ومنها: أن الكتب غير قابلة للفهم والاستيعاب، وحل المسائل يتطلب مجموعة من الحيل السحرية، واستحالة فهم الرياضيات، وبُعد الرياضيات عن الواقع.

x