مشاركة فاعلة للجامعة الإسلامية في المؤتمر الدولي الأول للعلوم الأساسية والتطبيقية

 

شاركت الجامعة الإسلامية بفاعلية في المؤتمر الدولي الأول للعلوم الأساسية والتطبيقية الذي انعقد في جامعة الأزهر بغزة في الفترة من 10-12 أكتوبر 2010م، حيث شارك أساتذة من الجامعة في إدارة بعض الجلسات العلمية وقدموا عدداً كبيراً من المحاضرات التي تلخص نتائج أبحاثهم في محاور المؤتمر المختلفة.

ففي مجال الكيمياء، شارك الأستاذ الدكتور عادل عوض الله في إدارة إحدى الجلسات، وقدم محاضرة في مجال تحضير بعض المركبات الحلقية الجديدة، كما قدم الأستاذ الدكتور بسام أبو ظاهر محاضرة في مجال الأكسدة بمساعدة المعادن لتحضير مركبات مشتقة من الكونولين، وقدم الدكتور نظام الأشقر محاضرة ثالثة لتحضير بعض مشتقات البولي سيلكسين واستعمالاتها.

كما شهد مجال العلوم الحياتية والطبية مشاركة واسعة من الجامعة، فقد شارك الدكتور عبد الرؤوف المناعمة في إدارة إحدى الجلسات وقدم محاضرات في مجال مقاومة الكائنات الدقيقة، وقدم الأستاذ عبد الله شاهين محاضرة عن استخدام البكتيريا لمكافحة البعوض، وقدم الدكتور طارق البشيتي محاضرة عن إنتاج الألبان باستعمال مواد بادئة متوفرة، وألقى الأستاذ الدكتور ماجد ياسين محاضرة في مجال دراسة التسمم بالرصاص عند عمال محطات الوقود، وقدم الدكتور باسل قانوع محاضرة عن الثقافة تجاه الطفيليات في قطاع غزة.

وكذلك قدمت الأستاذة عهود صرصور محاضرة في مجال التحاليل الطبية لتقدير بروتين (ج) عند مرضى العناية المركزة في غزة، وقدم الأستاذ حسام أبو شمالة محاضرة عن مستويات الكالسيوم والفوسفور عند مرضى في مستشفى الشفاء، كما شارك للأستاذ محمد عبد العزيز بمحاضرة.

وبشأن مجال الفيزياء، شاركت الدكتورة هالة الخزندار برئاسة إحدى الجلسات، وألقت محاضرتين في مجال دراسة أثر موجات محطات الجوال على أنسجة الإنسان، ومجال الموصلات الضوئية.

كما ترأس الدكتور سفيان تاية جلسة علمية، وقدم محاضرة في مجال الانعكاسات الموجية، وقدم الأستاذ حسام مصلح محاضرة في مجال استخدام الأصباغ على أشباه الموصلات العضوية.

أما في مجال الرياضيات، فقد ترأس الأستاذ الدكتور عيسى الهبيل والدكتور أيمن السقا جلستين في المؤتمر، كما قدم كل من الأستاذ الدكتور جاسر صرصور والدكتور هشام مهدي والدكتور أيمن السقا والدكتورة أروى عاشور والدكتور محمد الأشقر والدكتور رائد صالحة محاضرات في مجالات الرياضيات المختلفة.

وفي مجال البيئة، قدم الدكتور عبد الفتاح عبد ربه محاضرتين تتعلقان بخزان المياه الجوفي في جنوب القطاع، والأخطار الناشئة عن محطات معالجة المياه العادمة في بيت لاهيا، وألقى الدكتور طارق البشيتي محاضرة عن إنتاج الغاز الحيوي من فضلات الحيوان وبقايا عصر زيت الزيتون.

x