مديرة مؤسسة “الداد” في فلسطين تزور الجامعة وتفتتح مختبراً للحاسوب وتلقي محاضرة حول منح الدكتوراه

 

زارت السيدة هيلجا بومجارتين –مديرة مؤسسة التبادل الثقافي الألمانية “الداد” في فلسطين- الجامعة الإسلامية بغزة، والتقت الدكتور كمالين كامل شعث –رئيس الجامعة الإسلامية، بحضور الأستاذ الدكتور محمد شبات –نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية، والأستاذ الدكتور رفعت رستم –نائب رئيس الجامعة لشئون العلاقات الخارجية وتكنولوجيا المعلومات، والأستاذ الدكتور شفيق جندية –عميد كلية الهندسة، والدكتورة هالة الخزندار –منسقة العلاقات الخارجية بمكتب نائب رئيس الجامعة لشئون العلاقات الخارجية وتكنولوجيا المعلومات، والأستاذ حسام عايش- نائب مدير دائرة العلاقات العامة.

وتحدثت السيدة بومجارتن عن المنح التي تقدمها مؤسسة الداد لبرامج الماجستير والدكتوراه في مجالات العلوم والهندسة والعلوم الإنسانية والاجتماعية والتي تهدف إلى تأهيل كوادر بشرية تخدم المجتمع، وسلمت السيدة بومجارتن الدكتور شعث قائمة بأسماء الحاصلين على منح مؤسسة الداد من موظفي وطلبة الجامعة.

وأثنى الدكتور شعث على دور مؤسسة الداد في دعم مؤسسات التعليم العالي في فلسطين وحرصها على خدمة طلبة العلم والمساهمة في إيجاد جيل متعلم ومتحضر، وقدم الدكتور شعث للسيدة بومجارتن هدية تذكارية عبارة عن كتابين أحدهما يوثق تاريخ الجامعة الإسلامية والأخر عن فلسفة التربية الإسلامية.

افتتاح مختبر حاسوب

وفي سياق متصل، افتتحت السيدة بومجارتن والدكتور شعث مختبراً للحاسوب بتمويل من حكومة جمهورية ألمانيا الاتحادية من خلال مؤسسة التبادل الثقافي الألمانية “الداد”، يستفيد منه طلبة قسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة.

وعبرت السيدة بومجارتن عن تقديرها لمستوى الخدمات التي تقدمها الجامعة لطلبتها، موضحةً أن افتتاح المختبر يأتي مساهمة من مؤسسة الداد في إعادة إنشاء المختبرات التي قصفت في الحرب الأخيرة على قطاع غزة.

وقدر الدكتور شعث لمؤسسة الداد دعمها لمؤسسات التعليم العالي، مبيناً أن الدعم يتمثل في عدة أوجه، منها: المنح الدراسية لبرامج الماجستير والدكتوراه، وافتتاح المختبرات العلمية في جامعات قطاع غزة، وأكد الدكتور شعث على أن هذا الدعم يعزز علاقات التواصل بين الشعب الفلسطيني والحكومة الألمانية في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني.

وبين الأستاذ الدكتور جندية أن دعم مؤسسة الداد لافتتاح مختبراً للحاسوب في الجامعة يجسد روح التعاون الأكاديمي بين الجامعة الإسلامية ومؤسسات العمل الأكاديمي الدولية من ناحية، ويعزز من حضور الجامعة في الأوساط التعليمية ويزيدها إصراراً على تحقيق رسالتها الأكاديمية من ناحية أخرى.

برامج الدكتوراه

وألقت السيدة بومجارتن محاضرة حول المنح الدراسية لبرنامج الدكتوراه أمام جمع من المعنيين والمهتمين، وأدار اللقاء الدكتور أسعد أبو جاسر –عضو هيئة التدريس بقسم الهندسة الكهربائية، وعرضت فيلماً عن طبيعة الدراسة في ألمانيا، وقدمت السيدة بومجارتن شرحاً مفصلاً عن منح الدكتوراه، وأنواع برامجها، وآلية التقدم لهذه البرامج.

x