أكاديمي من كلية تكنولوجيا المعلومات يفوز بجائزة هشام حجاوي للعلوم التطبيقية في دورتها الثامنة عشرة

 

فاز الأستاذ معتز خالد سعد – عضو هيئة التدريس بكلية تكنولوجيا المعلومات بالجامعة الإسلامية- بجائزة هشام حجاوي للعلوم التطبيقية في دورتها الثامنة عشرة، وقد فاز الأستاذ سعد بالجائزة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال عن بحثه المعنون:” أثر معالجة النصوص وتوزين الكلمات على تصنيف النصوص العربية”.

وقد فاز الأستاذ سعد بالجائزة مناصفة مع الدكتور لؤي فريوان -الباحث الرئيس ، والباحثين المشاركين: الدكتور أسامة البطاينة، والدكتور مشهور بني عامر، والمهندستين: شيرين حداد، وجمانة معتوق من جامعة العلوم والتكنولوجيا، عن البحث المعنون:” جهاز لاسلكي منزلي لمراقبة توقف التنفس عند الأطفال من خلال تخطيط القلب”.

وتسلم الفائزون الجوائز خلال الحفل الذي أقيم يوم الأربعاء الماضي بكلية حجاوي الهندسية، برعاية دولة رئيس الوزراء الأردني، الذي حضره نيابة عنه معالي الدكتور وليد المعاني -وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، وشخصيات أكاديمية وتربوية، وقد مثل الجامعة الإسلامية بغزة في حفل توزيع الجوائز- الأستاذ محمد علي أبو عواد- مدير مكتب ارتباط الجامعة بالمملكة الأردنية الهاشمية، حيث تسلم بدوره الجائزة نيابة عن الأستاذ سعد الذي حالت ظروف الحصار المفروض على قطاع غزة دون سفره لتسلم الجائزة.

وأشار السيد علي النسور -رئيس اللجنة التوجيهية للجائزة، إلى تنوع الأبحاث والموضوعات التي تنافست على الجائزة لهذه الدورة وقابليتها للتطبيق العملي، ودعا إلى الاستفادة من نتائج البحوث المقدمة التي ركزت على القطاعات الاقتصادية المختلفة كالزراعة والمياه والري والبيئة والصناعة والطاقة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأجهزة الطبية.

يشار إلى أن الجامعة الإسلامية بغزة جاءت في المرتبة الثانية من حيث عدد البحوث المقدمة للجائزة في الوقت الذي كانت فيه المرتبة الأولى من نصيب جامعة العلوم والتكنولوجيا و المرتبة الثالثة للجامعة الأردنية.

وتعد الجائزة التي تقدمها مؤسسة هشام حجاوي العلمية سنوياً محكمة، وتطرح على نطاق الأردن وفلسطين في مجال البحوث التطبيقية، وتغطي قطاعات الصناعة والطاقة والزراعة والمياه والبيئة وتكنولوجيا المعلومات والاتصال.
يذكر أن البحث الفائز بالجائزة هو عبارة عن بحث مقدم لاستكمال متطلبات الحصول على درجة الماجستير في تخصص هندسة الحاسوب وأشرف عليه الدكتور-وسام عاشور- عضو هيئة التدريس بكلية الهندسة.

x